الإختصار: يع= JAS
*محور السفر:
+ الأعمال
**رسائل الكاثوليكون:
***يعقوب :
+ أجمع المفسرون على انه يعقوب
أخو الرب الذى ذكر فى (مر 3:6، مت 55:13)، (غل 1: 19) أي إبن خالته وهو لم يكن مؤمنا بالسيد المسيح فى وقت حياته على الأرض لكننا نعلم أنه آمن
بالمسيح بعد قيامته (أع1: 12- 14)، وكما يقول القديس جيروم من ذلك الوقت صار يعقوب رئيسا للكنيسة التى فى
أورشليم (أع17:12)، كما وضع قداسا يصلي به الأرمن حاليا.
+ عام 50 ميلادية رأس المجمع الأول فى أورشليم بخصوص إيمان الأمم (أع 15)، ويصفه بولس على رأس أعمدة
الكنيسة (غلا 9:2)، وذكره قبل بطرس ويوحنا.
+ دعي بالبار إذ كان محبا للعبادة ومن كثرة ركوعه كانت ركبتاه كركبتي جمل.
+ كان اليهود في البداية يهابونه جدا ويتهافتون علي لمس ثيابه وبعدما صار للسيد المسيح ألقوه من أعلي جناح الهيكل ثم رجموه بعد ان أتي صباغ وضربه بمدقة علي رأسه فمات مرجوما فى أورشليم سنة 69م.
** زمن كتابتها:
+ كتبت حوالي عام 60 م حيث كانت الكنيسة تعاني ضيقا من اليهود (أع 4: 1، 5: 17)، قبل اضطهاد دوميتان و تراجان حاكما الامبراطوريه الرومانية وقبل سقوط أورشليم وتشتيت اليهود (70 م).
** غايتها:
+ تشجيع اليهود المؤمنين الذين تشتتوا فى العالم بسبب الضيق على الثبات فى المسيح وتشجيع المجربين وتثبيتهم في الإيمان واحتمال الألم، مع الكشف عن مفهوم التجارب علي ضوء
صليب ربنا يسوع.
+ ربط الإيمان بالحياة العملية فركزت الرسالة علي "قداسة الحياة المسيحية" كإحترام الفقراء، والأعمال الصالحة، كنتيجة للإيمان الحقيقي المثمر، مع إظهار خطورة بعض الخطايا التي يظنها البعض تافهة كخطايا اللسان.
** محتويات الرسالة:
- الايمان مترجم عمليا
ص 1 -
ص 5:
-1 الإيمان والتجارب ص 1:
+ مقدمة (تحية) 1.
+ التجارب الخارجية 2- 4.
+ احتمال التجربة باقتناء الحكمة السماوية ع 5 - 8 وبالإتضاع 9.
+ إدراك زوال العالم 10 - 11.
+ التجارب الداخلية 12- 15.
+
الله أبونا لا يهبنا إلا الصلاح 16 - 17.
** موقفنا كأولاد الله
+ الإسراع في الاستماع 18.
+ الإبطاء في التكلم 19.
+ الابطاء فى الغضب 20.
+ نزع الشر وغرس الكلمة 21 - 25.
+ تلجيم اللسان 26.
+ الرحمة بالآخرين 27.
+ التحفظ من دنس العالم 27.
إذ تحدث عن موقفنا نحن كأولاد الله عابدين بالحق بدأ يوجهنا إلى ضرورة ترجمة الحياة الإيمانية والتعبدية إلى عمل.
+ الإيمان وعدم المحاباة 1 - 3.
+ الاهتمام بالفقراء 4 - 5.
+ الأغنياء مثيرو مشاكل 6 - 7.
+ عدم افتقاد الفقراء ضد الرحمة 12 - 13.
+ الإيمان بلا أعمال ميت 14.
+ مثالان لإيمان ميت 15 - 19.
+ مثالان لإيمان حي 20 - 25.
+ التحام الإيمان بالأعمال 26.
إذ دخلت بعض الأخطاء إلى المؤمنين من الفريسية اليهودية مثل حب التعليم وكثرة الكلام بلا حكمة لذا حدثنا عن الإيمان وضبط اللسان:
+ حب التعليم دينونة 1 - 2.
+ خطورة اللسان 2 - 6.
+ كيف نضبط اللسان 7 - 12.
+ اللسان والحكمة الحقيقية 13 - 18.
"لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا" (3: 2) .
-4 الإيمان والشهوات الأرضية
ص 4:
ضبط اللسان ليس مجرد امتناع عن الكلام وإنما شبع بالحكمة السماوية لهذا يحدثنا عن مفسد هذه الحكمة وهى الشهوات الأرضية:
* خطورة الشهوات الأرضية فى انها:
+ تفقدنا السلام الداخلي 1- 3 ؛
+ تفقدنا السلام مع الله 4 - 10 ؛
+ تفقدنا السلام مع الناس 11- 13 ؛
+ لا تمنحنا شيئا 14 - 17 ؛
"قاوموا إبليس فيهرب منكم" (4: 7).
-5 الإيمان والانشغال بالغني
5: 1- 11 (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت)
يتعلق الإيمان عمليا باحتقار غني هذا العالم من أجل التمتع بالغني السماوي
+ الانشغال بالغني 1- 6
+ الغني زائل؛
+ ينزع العدل والرحمة؛
+ يدفع إلى الترف؛
+ يقاوم البر والأبرار؛
+ الموقف من الأغنياء 7-11.
-6 الإيمان في كل الظروف 5: 12- 20
قدم لنا ترجمة عملية للإيمان خلال الظروف المختلفة:
+ في حالة الحزن13.
+ في حالة السرور 13.
+ في حالة المرض 14 - 18.
+ في حالة انحراف آخ 19 - 20.
"من رد خاطئا عن ضلال طريقة يخلص نفسا من الموت ويستر كثرة من الخطايا" (5: 20).