منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارجريت
الاداره العامه
الاداره العامه
مارجريت


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 41

   الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس      الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 4:06 pm

الإيمان‏
‏الأرثوذكسي‏
‏في‏
‏طبيعة‏
‏السيد‏ ‏المسيح

من‏ ‏كلمة‏ ‏ألقيت‏
‏في‏
‏المؤتمر‏ ‏العالمي‏
‏في‏
‏القدس‏ ‏القديمة‏
‏في‏
‏أبريل‏ 1959‏

للمتنيح‏
‏الأنبا‏
‏غريغوريوس


إن‏ ‏الإيمان‏
‏الأرثوذكسي‏
‏كما‏ ‏نعترف‏ ‏به‏
‏في‏
‏كنيستنا‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏كامل‏
‏في‏
‏لاهوته‏, ‏وكامل‏
‏في‏
‏ناسوته‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لانجرؤ‏ ‏علي‏ ‏القول‏ ‏إنه‏ ‏إله‏
‏وإنسان‏ ‏معا‏. ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏معني‏ ‏الانفصال‏
‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏.‏وإنما‏ ‏نقول‏ ‏بالحري‏ ‏أنهالإله‏
‏المتجسدفاللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏متحدان‏ ‏فيه‏ ‏اتحادا‏ ‏تاما‏
‏في‏
‏الجوهر‏,‏وفي‏ ‏الأقنوم‏ , ‏وفي‏ ‏الطبيعة‏. ‏ليس‏ ‏هناك‏
‏انفصال‏ ‏أو‏ ‏افتراق‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏
‏في‏
‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏. ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏منذ‏ ‏اللحظة‏ ‏التي‏ ‏حل‏
‏كلمة‏ ‏الله‏
‏في‏
‏رحم‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏اتخذ‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏من‏
‏الثالوث‏ ‏القدوس‏, ‏من‏ ‏دمها‏, ‏أي‏ ‏من‏ ‏دم‏ ‏العذراء‏,‏جسدا‏ ‏بشريا‏
‏ذا‏ ‏نفس‏ ‏إنسانية‏ ‏ناطقة‏ ‏عاقلة‏, ‏واتحد‏ ‏بالناسوت‏ ‏الذي‏ ‏أخذه‏
‏من‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏.‏فالمولود‏ ‏من‏ ‏القديسة‏ ‏مريم‏, ‏إذن‏,
‏هو‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏, ‏جوهر‏ ‏واحد‏, ‏شخص‏ ‏واحد‏, ‏أقنوم‏ ‏واحد‏,
‏طبيعة‏
‏واحدة‏, ‏أو‏ ‏قل‏ ‏هو‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏, ‏وبعبارة‏ ‏أخري‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏
‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏طبيعتين‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏الاتحاد‏, ‏أما‏ ‏بعد‏
‏الاتحاد‏ ‏فهناك‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالاتحاد‏ ‏الذي‏ ‏تقول‏ ‏به‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏
‏لا‏ ‏تعترف‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏يختلف‏ ‏اختلافا‏ ‏حوهريا‏ ‏وأساسيا‏
‏عن‏ ‏نوع‏ ‏الاتحاد‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏به‏ ‏يوطيخا‏.‏
يقول‏ ‏يوطيخا‏ ‏إن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏, ‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏ناموس‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏
‏تلاشي‏ ‏تماما‏
‏في‏
‏لاهوته‏,‏اختلط‏ ‏به‏ ‏وانعدم‏ ‏فيه‏,‏مثله‏ ‏مثل‏ ‏نقطة‏
‏الخل‏ ‏عندما‏ ‏تختلط‏ ‏بالمحيط‏ ‏فيوطيخا‏ ‏ينكر‏
‏في‏
‏الحقيقة‏ ‏ناسوت‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏إنكارا‏ ‏تاما‏.‏
وتقول‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعترف‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏,
‏بأن‏
‏السيد‏
‏المسيح‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏تجتمع‏ ‏فيها‏ ‏الصفات‏ ‏والخصائص‏ ‏الإنسانية‏ ‏أو‏
‏الناسوتية‏ ‏وجميع‏ ‏الصفات‏ ‏والخصائص‏ ‏اللاهوتية‏, ‏بدون‏ ‏اختلاط‏,
‏وبدون‏ ‏تغيير‏.‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏يجهر‏ ‏به‏ ‏الكاهن‏
‏في‏
‏القداس‏ ‏القبطي‏ ‏عندما‏ ‏يتلو‏ ‏الاعتراف‏ ‏الأخير‏ ‏وهو‏
‏يحمل‏ ‏الصينية‏ ‏المقدسة‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏قائلا‏:‏آمين‏, ‏آمين‏, ‏آمين‏.
‏أؤمن‏. ‏أؤمن‏, ‏وأعترف‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏الأخير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الجسد‏
‏المحيي‏ ‏الذي‏ ‏أخذه‏ ‏ابنك‏ ‏الوحيد‏ ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏ ‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏
‏المسيح‏,(‏أخذه‏)‏من‏ ‏سيدتنا‏ ‏وملكتنا‏ ‏كلنا‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏
‏القديسة‏ ‏مريم‏, ‏وجعله‏ ‏واحدا‏ ‏مع‏ ‏لاهوته‏ ‏بغير‏ ‏اختلاط‏, ‏ولا‏
‏امتزاج‏, ‏ولاتغيير‏....‏
بالحقيقة‏ ‏أؤمن‏ ‏أن‏ ‏لاهوته‏ ‏لم‏ ‏يفارق‏ ‏ناسوته‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏
‏طرفة‏ ‏عين‏.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فصفات‏ ‏اللاهوت‏ ‏باقية‏, ‏وصفات‏ ‏الناسوت‏ ‏باقية‏, ‏ولكن‏
‏في‏
‏طبيعة‏ ‏واحدة‏.‏
المسيح‏ ‏إذن‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏طبيعتين‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏,
‏كما‏ ‏يقول‏ ‏البابا‏ ‏ديوسقورس‏.‏فلا‏ ‏اللاهوت‏ ‏امتزج‏ ‏بالناسوت‏
‏ولا‏ ‏اختلط‏ ‏به‏, ‏ولا‏ ‏استحال‏ ‏أحدهما‏ ‏إلي‏ ‏الآخر‏. ‏إنما‏
‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏قد‏ ‏اتحدا‏. ‏ليس‏ ‏من‏ ‏قبيل‏ ‏الاجتماع‏ ‏أو‏
‏المصاحبة‏, ‏ولكنه‏ ‏اتحاد‏ ‏بالمعني‏ ‏الحقيقي‏ ‏لكلمة‏ ‏اتحاد‏, ‏وإذا‏
‏كان‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏قد‏ ‏اتحدا‏ ‏فقد‏ ‏صارا‏ ‏واحدا‏, ‏ولا‏
‏مجال‏ ‏للقول‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏طبيعتين‏, ‏وإلا‏ ‏فلا‏ ‏يكون‏
‏الاتحاد‏ ‏صحيحا‏ ‏أو‏ ‏حقيقيا‏.‏
ولكن‏ ‏كيف‏ ‏صار‏ ‏هذا‏ ‏الاتحاد‏, ‏أو‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏لطبيعة‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏الواحدة‏ ‏صفات‏ ‏اللاهوت‏ ‏وصفات‏ ‏الناسوت‏ ‏معا‏
‏بدون‏ ‏اختلاص‏ ‏وبدون‏ ‏امتزاج‏ ‏وبدون‏ ‏تغيير؟أو‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏
‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏صفات‏ ‏الطبيعتين‏ ‏ولا‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏الطبيعتان؟هذا‏
‏ما‏ ‏لا‏ ‏نعرف‏.‏إنه‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏الإلهية‏, ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏
‏نفهمه‏ ‏أو‏ ‏نعيه‏ ‏أو‏ ‏نحتويه‏
‏في‏
‏عقولنا‏.‏من‏ ‏هنا‏ ‏سمي‏
‏في‏
‏الاصطلاح‏ ‏الكنسي‏ ‏بسر‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏ ‏فنحن‏ ‏نؤمن‏
‏بنوع‏ ‏من‏ ‏الاتحاد‏ ‏يفوق‏ ‏كل‏ ‏فهم‏ ‏بشري‏ ‏وكل‏ ‏تصور‏.‏
قد‏ ‏تكون‏ ‏فيها‏ ‏ما‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قوانين‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏والحس‏
‏والمادة‏ ‏والمصطلحات‏ ‏الفلسفية‏.‏كل‏ ‏عذا‏ ‏قد‏ ‏يكون‏
‏صحيحا‏,‏ولكننا‏ ‏هنا‏
‏في‏
‏الشرق‏ ‏لا‏ ‏نسأل‏ ‏كيف؟ولماذا؟‏ ‏ولكننا‏ ‏نصدق‏ ‏ونؤمن‏
‏بتجربة‏ ‏باطنية‏ ‏روحية‏ ‏صوفية‏ ‏عالية‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏منطق‏ ‏وعقل‏ ‏أن‏
‏هذا‏ ‏أمر‏ ‏ممكن‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏أراده‏, ‏وإذا‏ ‏أراد‏ ‏الله‏
‏شيئا‏ ‏فهو‏ ‏ممكن‏, ‏وحتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏معقول‏ ‏للعقل‏
‏المادي‏ ‏فإنه‏ ‏معقول‏ ‏للعقل‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏لقدرة‏
‏الله‏ ‏حدودا‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإيمان‏ ‏الذي‏ ‏بلا‏ ‏فحص‏ ‏الذي‏ ‏يصرخ‏
‏من‏ ‏أجله‏ ‏الكاهن‏ ‏القبطي‏
‏في‏
‏خدمة‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏.‏
قد‏ ‏نتكلم‏ ‏أحيانا‏ ‏عن‏ ‏الطبيعة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏والطبيعة‏ ‏الناسوتية‏,
‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏التفرقة‏ ‏تفرقة‏ ‏ذهنية‏ ‏بحتة‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏
‏في‏
‏الواقع‏ ‏بالنسبة‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏, ‏الإله‏ ‏المتأنس‏. ‏ذلك‏
‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدث‏ ‏بتاتا‏ ‏أن‏ ‏الناسوت‏ ‏واللاهوت‏ ‏كانا‏ ‏منفصلين‏
‏أو‏ ‏مفترقين‏
‏في‏
‏الخارج‏ ‏ثم‏ ‏اتحد‏ ‏معا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏إن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏هو‏
‏هذا‏:‏أن‏ ‏الأقنوم‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏اللاهوت‏ ‏القدوس‏ ‏نزل‏ ‏وحل‏
‏في‏
‏أحشاء‏ ‏البتول‏ ‏مريم‏, ‏وأخذ‏ ‏من‏ ‏لحمها‏ ‏ودمها‏ ‏جسدا‏
‏ذا‏ ‏نفس‏ ‏إنسانية‏ ‏ناطقة‏ ‏عاقلة‏.‏
ولهذا‏ ‏أشار‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الإنجيلي‏ ‏بصريح‏ ‏العبارة‏ ‏والكلمة‏
‏اتخذ‏ ‏جسدا‏(‏يوحنا‏1:14).‏
وليست‏ ‏هناك‏ ‏لفظة‏ ‏أقوي‏ ‏دلالة‏ ‏علي‏ ‏الاتحاد‏ ‏الحقيقي‏ ‏الكامل‏
‏من‏ ‏كلمة‏ ‏اتخذ‏. ‏أليست‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏وحدها‏ ‏تدل‏ ‏دلالة‏ ‏قاطعة‏
‏علي‏ ‏أن‏ ‏المولود‏ ‏من‏ ‏مريم‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏, ‏هي‏
‏طبيعة‏
‏الإله‏ ‏المتجسد؟‏ ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏معني‏ ‏آخر‏, ‏لما‏
‏استعمل‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏كلمة‏ ‏اتخذ‏.‏فليست‏ ‏هناك‏ ‏إذن‏ ‏ثنائية‏
‏في‏
‏طبيعة‏
‏السيد‏
‏المسيح‏, ‏بل‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏وهذا‏ ‏برهان‏ ‏واضح‏ ‏علي‏ ‏صحة‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏
‏تتمسك‏ ‏به‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏:‏أن‏ ‏هناك‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏ ‏أو‏ ‏للكلمة‏ ‏متجسدة‏.‏
والاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏
‏في‏
‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏يمكن‏ ‏تشبيهه‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏
‏النفس‏ ‏والبدن‏.‏فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏للنفس‏
‏طبيعة‏
‏مغايرة‏
‏في‏
‏صفاتها‏ ‏وميزاتها‏ ‏لطبيعة‏ ‏الجسم‏, ‏لكننا‏ ‏نري‏ ‏أن‏
‏الإنسان‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏نسميها‏ ‏بالطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏التي‏
‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏صفات‏ ‏روحانية‏ ‏وصفات‏ ‏مادية‏ ‏معا‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذا‏ ‏التشبيه‏ ‏ناقص‏ ‏لأن‏ ‏النفس‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏البدن‏
‏بالموت‏. ‏أما‏ ‏اللاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏فغير‏
‏قابل‏ ‏للانفصال‏ ‏أو‏ ‏المفارقة‏ ‏لحظة‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏طرفة‏ ‏عين‏.
‏وقد‏ ‏يشبه‏ ‏الاتحاد‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏
‏بين‏ ‏الفحم‏ ‏والنار‏,
‏في‏
‏جمرة‏ ‏الفحم‏.‏ففي‏ ‏الجمرة‏ ‏صفات‏ ‏الإضاءة‏ ‏والإحراق‏,
‏وفيها‏ ‏صفات‏ ‏المادية‏ ‏من‏ ‏كتلة‏ ‏ووزن‏ ‏وحجم‏...‏إلخ‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فهذه‏ ‏المشابهات‏ ‏جميعها‏ ‏ناقصة‏ ‏ومعيبة‏. ‏ولا‏ ‏يمكن‏
‏مقارنتها‏ ‏بالاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏ ‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏. ‏إنه‏ ‏سر‏
‏لا‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏, ‏يفوق‏ ‏العقول‏ ‏والأفهام‏ ‏البشرية‏.‏
ومرة‏ ‏أخري‏ ‏نكرر‏ ‏القول‏ ‏إننا‏ ‏نؤمن‏ ‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏. ‏هذه‏
‏الطبيعة‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏اللاهوت‏ ‏وحده‏, ‏وليست‏ ‏هي‏ ‏الناسوت‏ ‏وحده‏.
‏إنها‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏معا‏, ‏وبدون‏
‏اختلاط‏ ‏وبدون‏ ‏امتزاج‏ ‏وبدون‏ ‏تغيير‏.‏
أما‏ ‏بعد‏ ‏فيبدو‏ ‏أن‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏
‏الخلقيدونية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏, ‏مجرد‏
‏خلاف‏
‏في‏
‏التعبير‏, ‏ذلك‏ ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏فريق‏ ‏يقر‏ ‏بالاتحاد‏ ‏بين‏
‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏. ‏وإني‏ ‏أري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏صحيح‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏بعيد‏,
‏وأن‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الفريقين‏ ‏هو‏ ‏خلاف‏
‏في‏
‏الحقيقة‏ ‏علي‏ ‏التعبير‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏
‏به‏ ‏المسيحيون‏ ‏عن‏ ‏إيمانهم‏ ‏بحقيقة‏ ‏الاتحاد‏ ‏القائم‏ ‏بين‏
‏اللاهوت‏ ‏والناسوت‏.‏
ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فلكنيستنا‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏وللكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏
‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تقر‏ ‏بقانونية‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏أسباب‏
‏تحدوها‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تتمسك‏ ‏بالتعبيرطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏.‏
أوطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏ ‏أوطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏
‏الطبيعتين‏ ‏بدون‏ ‏اختلاط‏ ‏لا‏ ‏امتزاج‏ ‏ولا‏ ‏تغيير‏ ‏وهي‏ ‏الأسباب‏
‏عينها‏ ‏التي‏ ‏ترفض‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏الإقرار‏ ‏بتعبير‏ ‏الغربيينطبيعتان‏
‏متحدتان‏.‏
هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏يمكن‏ ‏تلخيصها‏
‏في‏
‏النقاط‏ ‏الآتية‏:‏
أولا‏- ‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏نص‏ ‏إنجيلي‏ ‏واحد‏ ‏يدل‏ ‏بوضوح‏ ‏علي‏ ‏أن‏
‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتين‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏تماما‏ ‏فإن‏
‏هذه‏ ‏النصوص‏ ‏المقدسة‏ ‏تساند‏ ‏التعبيرطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏
‏وخواص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏ونحن‏ ‏هنا‏ ‏نكتفي‏ ‏بإيراد‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏النصوص‏
‏علي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏فقط‏:‏
قال‏ ‏يوحنا‏ ‏الإنجيلي‏ ‏والكلمة‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدا‏ ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏كما‏
‏رأينا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الوحدة‏ ‏ولا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الاثنينية‏
‏في‏
‏طبيعة‏
‏السيد‏
‏المسيح‏.‏
جاء‏
‏في‏
‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏قول‏
‏السيد‏
‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏, ‏والحي‏ ‏قد‏ ‏كنت‏
‏ميتا‏, ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏حي‏ ‏إلي‏ ‏دهر‏ ‏الدهور‏, ‏ولي‏ ‏مفاتيح‏ ‏الموت‏
‏والجحيم‏ (‏الرؤيا‏1:17, 18). ‏وهنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏الضمير‏ ‏أنا‏
‏في‏
‏هذه‏ ‏الفقرة‏ ‏لا‏ ‏يدل‏ ‏أبدا‏ ‏علي‏ ‏الاثنينية‏, ‏وإنما‏
‏يدل‏ ‏بالحري‏ ‏علي‏ ‏الاتحاد‏ ‏الحقيقي‏, ‏والطبيعة‏ ‏الواحدة‏ ‏فالسيد‏
‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏, ‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏الحي‏. ‏الذي‏
‏كان‏ ‏ميتا‏.‏
وهذا‏ ‏المعني‏ ‏عينه‏ ‏يتضح‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏قول‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏نفسه‏
‏في‏
‏إنجيل‏ ‏يوحنا‏ ‏ولم‏ ‏يصعد‏ ‏أحد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏إلا‏ ‏ذاك‏
‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏هو‏
‏في‏
‏السماء‏(‏يوحنا‏3:13).‏
فهو‏ ‏إذن‏ ‏بعينه‏
‏في‏
‏السماء‏, ‏وهو‏ ‏بعينه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏الله‏
‏وابن‏ ‏الإنسان‏. ‏هنا‏ ‏إذن‏ ‏هوية‏ ‏ووحدانية‏, ‏وليست‏ ‏هنا‏ ‏رائحة‏
‏الاثنينية‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏جوهر‏ ‏واحد‏, ‏وأقنوم‏ ‏واحد‏, ‏وطبيعة‏
‏واحدة‏.‏
ويقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏
‏في‏
‏حديثه‏ ‏إلي‏ ‏الكهنة‏ ‏الذين‏ ‏اجتمعوا‏ ‏إليه‏
‏في‏
‏مدينة‏ ‏أفسساحترزوا‏ ‏إذن‏ ‏لأنفسكم‏ ‏ولجميع‏ ‏الرعية‏ ‏التي‏
‏أقامكم‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فيها‏ ‏أساقفة‏ ‏لترعوا‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏
‏اقتناها‏ ‏بدمه‏(‏أعمال‏20:28).‏
فكيف‏ ‏أمكن‏ ‏للقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏
‏افتديت‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏أنه‏ ‏دم‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏
‏ثنائية‏
‏في‏
‏طبيعة‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏بأي‏ ‏معني‏ ‏من‏ ‏المعاني؟
والرسول‏ ‏بولس‏ ‏نفسه‏ ‏يقرر‏ ‏أيضا‏
‏في‏
‏رسالته‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏
‏في‏
‏كورنثوس‏ ‏قائلا‏:‏لأنهم‏ ‏لو‏ ‏عرفوا‏ ‏لما‏ ‏صلبوا‏ ‏رب‏
‏المجد‏ (1‏كورنثوس‏ 2:   الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Icon_cool.‏
وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فالمخلص‏ ‏المصلوب‏ ‏هو‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏نفسه‏.‏مرة‏ ‏أخري‏
‏ليس‏ ‏هنا‏ ‏ثنائية‏
‏في‏
‏الطبيعتين‏. ‏وليست‏ ‏هنا‏ ‏طبيعتان‏, ‏وإنما‏ ‏هي‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏هي‏
‏طبيعة‏
‏الله‏ ‏المتجسد‏.‏
وهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏عينها‏ ‏تتضح‏ ‏من‏ ‏نصوص‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏, ‏منها‏
‏ماورد‏
‏في‏
‏رسالة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الأولي‏ ‏إلي‏ ‏تلميذه‏ ‏الأسقف‏
‏تيموثيئوسعظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏ ‏الله‏ ‏ظهر‏
‏في‏
‏الجسد‏ (1‏تيموثيئوس‏ 3:16). ‏المسيح‏ ‏يسوع‏...‏الذي‏ ‏إذ‏
‏هو‏ ‏الكائن‏
‏في‏
‏صورة‏ ‏الله‏ ‏لم‏ ‏يحسب‏ ‏مساواته‏ ‏لله‏ ‏خلسة‏ ‏أو‏ ‏غنيمة‏
‏له‏. ‏لكنه‏ ‏تخلي‏ ‏عن‏ ‏مجده‏ ‏واتخذ‏ ‏صورة‏ ‏العبد‏ ‏وصار‏
‏في‏
‏شبه‏ ‏البشر‏, ‏وظهر‏ ‏بهيئة‏ ‏إنسان‏, ‏وضع‏ ‏نفسه‏ ‏وأطاع‏
‏حتي‏ ‏الموت‏, ‏الموت‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ (‏فيلبي‏2:6-   الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Icon_cool.‏
وهناك‏ ‏فقرات‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏ ‏تؤيد‏ ‏القول‏ ‏بالطبيعة‏ ‏الواحدة‏ ‏نذكر‏
‏منها‏(‏متي‏3:17) ,(‏لوقا‏ 1:44),(‏يوحنا‏ 1:18), (‏يوحنا‏3:16),
(‏يوحنا‏ 8:58), (1‏كورنثوس‏8:6), (1‏كورنثوس‏10:4, 9), (‏غلاطية‏4:4),
(‏أفسس‏4:8-11),(‏كولوسي‏ 1:15, 16), (‏كولوسي‏2:9), (‏تيطس‏3:13),
(‏عبرانيين‏ 1:1-3), (‏عبرانيين‏ 2:9, 10), (‏عبرانيين‏ 13:   الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Icon_cool.‏
ثانيا‏-‏إن‏ ‏التعبير‏ ‏القائل‏ ‏بطبيعتين‏ ‏متحدين‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏-
‏وهو‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏ ‏تقول‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏الخلقيدونية‏-‏تعبير‏ ‏خطر‏
‏لأنه‏ ‏يشتمل‏ ‏علي‏ ‏معان‏, ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏علي‏ ‏احتمالات‏
‏بمعان‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏حقائق‏ ‏ديانتنا‏ ‏المسيحية‏.‏
‏1-‏إنه‏ ‏يتضمن‏ ‏الثنائية‏
‏في‏
‏السيد‏ ‏المسيح‏. ‏والثنائية‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الافتراق‏
‏والانفصال‏ ‏بين‏ ‏لاهوت‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏وناسوته‏. ‏وإلا‏ ‏فلماذا‏ ‏تصر‏ ‏الكنائس‏
‏الخلقيدونية‏ ‏علي‏ ‏القول‏ ‏بطبيعتين‏ ‏متحدتين‏, ‏ولا‏ ‏يقولون‏
‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد؟‏!‏
‏2- ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏الكنائس‏ ‏الخلقيدونية‏ ‏القائلبطبيعتين‏ ‏متحدتين‏
‏يحمل‏ ‏التصريح‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏طبيعتين‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏, ‏كانتا‏
‏مفترقتين‏ ‏ثم‏ ‏اجتمعتا‏ ‏معا‏. ‏وهذا‏ ‏يفتح‏ ‏السبيل‏ ‏للمذهب‏
‏النسطوري‏ ‏بعينه‏, ‏وهو‏ ‏المذهب‏ ‏الذي‏ ‏ترفضه‏ ‏الكنائس‏
‏الخلقيدونية‏, ‏نفسها‏ ‏رفضا‏ ‏باتا‏, ‏وتعتبره‏ ‏هرطقة‏ ‏فاسدة‏.‏
‏3-‏إن‏ ‏تعبير‏(‏الطبيعتين‏ ‏المتحدتين‏) ‏تعبير‏ ‏هادم‏ ‏لقضية‏ ‏الفداء‏
‏والخلاص‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏.‏
لأنه‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتان‏ ‏بعد‏ ‏الاتحاد‏, ‏فمن‏
‏المنطقي‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏جسد‏
‏السيد‏
‏المسيح‏, ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏وقع‏ ‏عليه‏ ‏الصلب‏. ‏وعلي‏
‏ذلك‏ ‏ففداء‏ ‏المسيح‏ ‏ليست‏ ‏له‏ ‏أي‏ ‏قوة‏ ‏علي‏ ‏خلاص‏ ‏الجنس‏
‏البشري‏, ‏إذ‏ ‏يكون‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏العالم‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏
‏فقط‏, ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الفداء‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏قيمته‏
‏في‏
‏أن‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏عنا‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏الكلمة‏ ‏المتجسد‏, ‏حقا‏
‏إن‏ ‏اللاهوت‏ ‏لم‏ ‏يتألم‏ ‏بآلام‏ ‏الصليب‏ ‏التي‏ ‏وقعت‏ ‏علي‏
‏ناسوت‏ ‏المسيح‏, ‏ولكن‏ ‏اللاهوت‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أعطي‏ ‏فعل‏ ‏الصلب‏
‏قيمته‏ ‏اللانهائية‏ ‏لفداء‏ ‏جميع‏ ‏أفراد‏ ‏النوع‏ ‏الإنساني‏.‏
إن‏ ‏التعبير‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏لها‏ ‏صفات‏ ‏وخصائص‏ ‏الطبيعتين‏ ‏تعبير‏ ‏سليم‏
‏ينقذ‏ ‏قضية‏ ‏الفداء‏ ‏من‏ ‏الانهيار‏ ,‏بينما‏ ‏أن‏ ‏القول‏ ‏بطبيعتين‏
‏متحدتين‏ ‏يقبل‏ ‏الاحتمال‏ ‏بأن‏ ‏الصلب‏ ‏كان‏ ‏صلبا‏ ‏لجسد‏ ‏يسوع‏
‏المسيح‏ ‏فقط‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏صلبا‏ ‏للمسيح‏ ‏باعتباره‏ ‏الإله‏
‏المتجسد‏, ‏وهذا‏ ‏يفقد‏ ‏الخلاص‏ ‏كل‏ ‏قيمته‏ ‏التي‏ ‏يتعلق‏ ‏عليها‏
‏فداء‏ ‏الجنس‏ ‏البشري‏ ‏بأسره‏. ‏وهو‏ ‏معني‏ ‏تعارضه‏ ‏كل‏ ‏نصوص‏
‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏التي‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏الفداء‏.‏ولسنا‏
‏في‏
‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نكرر‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏
‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الدم‏ ‏الذي‏ ‏سفك‏ ‏لافتداء‏ ‏البشرية‏ ‏هو‏
‏دم‏ ‏الله‏ ‏عينه‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏افتداها‏ ‏بدمه‏(‏أعمال‏
20:28).‏
‏4- ‏إن‏ ‏تعبير‏ ‏المتحدتين‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏اعتقاد‏
‏الكنيسة‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الخلقيدونية‏,‏في‏ ‏أن‏
‏القديسة‏ ‏مريم‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏.‏
لست‏ ‏أدري‏ ‏كيف‏ ‏يستطيع‏ ‏الكاثوليك‏ ‏والأرثوذكس‏ ‏الخلقيدونيون‏, ‏أن‏
‏يتقذوا‏ ‏أو‏ ‏يبرروا‏ ‏اعتقادهم‏
‏في‏
‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏هي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏إذا‏ ‏كانوا‏
‏يصرون‏ ‏علي‏ ‏القول‏ ‏بأن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏طبيعتين‏ ‏متحدتين؟
أما‏ ‏التعبير‏ ‏القائل‏ ‏بطبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏, ‏فهو‏
‏وحده‏ ‏الذي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏الاعتقاد‏
‏في‏
‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏من‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏ولد‏
‏من‏ ‏مريم‏ ‏هو‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏. ‏ولو‏ ‏كان‏
‏في‏
‏المسيح‏ ‏طبيعتان‏ ‏لكانت‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏
‏فقط‏, ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏تلقيبها‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏لأنها‏ ‏ليست‏ ‏أصلا‏
‏للاهوت‏,‏فالقول‏ ‏بطبيعتين‏
‏في‏
‏المسيح‏ ‏يسلم‏ ‏إلي‏ ‏الاعتقاد‏ ‏النسطوري‏ ‏الذي‏ ‏يؤيدي‏
‏البروتستانت‏ ‏بكافة‏ ‏نحلهم‏ ‏ومذاهبهم‏, ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏ليست‏
‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏والدة‏ ‏الإنسان‏ ‏يسوع‏!!!‏
وبالإجمال‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏أهم‏ ‏الأسباب‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏تتمسك‏
‏الكنائس‏ ‏الأثوذكسية‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏( ‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏
‏الإسكندرية‏
‏في‏
‏مصر‏ ‏وأثيوبيا‏ ‏وكل‏ ‏أفريقيا‏ ‏وفي‏ ‏الأردن‏ ‏وفلسطين‏,
‏والكنيسة‏ ‏السريانية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الأرمنية‏
‏الأرثوذكسية‏) ‏بالتعبير‏ ‏التقليدي‏
‏طبيعة‏
‏واحدة‏ ‏للكلمة‏ ‏المتجسد‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏به‏ ‏آباء‏
‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏أمثال‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏, ‏والبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏
‏الملقب‏ ‏بعمود‏ ‏الدين‏,‏وترفض‏ ‏القول‏ ‏بطبيعتين‏ ‏متحدتين‏.‏وهي‏
‏الأسباب‏ ‏عينها‏ ‏التي‏ ‏تحدو‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏غير‏ ‏الخلقيدونية‏
‏إلي‏ ‏رفض‏ ‏الاعتراف‏ ‏برسالة‏ ‏أو‏ ‏طوموس‏ ‏ليون‏ ‏أسقف‏ ‏روما‏,
‏وبتحديدات‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏, ‏لأن‏ ‏كلا‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الرسالة‏ ‏وهذه‏
‏التحديدات‏ ‏تشتمل‏ ‏علي‏ ‏القول‏ ‏صريحا‏ ‏بأن‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏
‏طبيعتين‏ ‏متحدتين‏,‏وهو‏ ‏التعبير‏ ‏الذي‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏احتمالات‏
‏خطيرة‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏كما‏ ‏أسلفنا‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏اليوم‏. ‏الوضع‏ ‏الصحيح‏ ‏للمشكلة‏ ‏القائمة‏ ‏بين‏
‏القائلين‏ ‏بالطبيعة‏ ‏الواحدة‏ ‏والقائلين‏ ‏بالطبيعتين‏, ‏وهي‏ ‏مشكلة‏
‏التعبير‏ ‏الصحيح‏ ‏الذي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏به‏ ‏المسيحيون‏ ‏عن‏
‏اعتقادهم‏
‏في‏
‏لاهوت‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏وناسوته‏
‏في‏
‏نفس‏ ‏الوثت‏.‏
ولاشك‏ ‏أن‏ ‏الكنائس‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏التي‏
‏تقر‏ ‏بمجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏ليست‏ ‏نسطورية‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏.‏كما‏ ‏أن‏
‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تقر‏ ‏بمجمع‏
‏خلقيدونية‏ ‏ليست‏ ‏بأوطاخية‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏.‏
لذلك‏ ‏فإننا‏ ‏لم‏ ‏نفقد‏ ‏الأمل‏
‏في‏
‏أنه‏ ‏سيأتي‏ ‏إن‏ ‏شأن‏ ‏الله‏ ‏اليوم‏ ‏السعيد‏ ‏الذي‏ ‏يوفق‏
‏فيه‏ ‏المسيحيون‏ ‏إلي‏ ‏التعبير‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏يترجم‏ ‏عن‏
‏عقيدتهم‏
‏في‏
‏طبيعة‏
‏السيد‏
‏المسيح‏.‏
ولاشك‏
‏في‏
‏أننا‏
‏في‏
‏حاجة‏ ‏ماسة‏ ‏إلي‏ ‏مجمع‏ ‏مسكوني‏ ‏عام‏ ‏يضع‏ ‏صيغة‏ ‏هذا‏
‏التعبير‏ ‏الموحد‏ ‏ولكن‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تتحقق‏ ‏هذه‏ ‏الأمنية‏ ‏السعيدة‏
‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نرحب‏ ‏بالمؤتمرات‏, ‏فإنها‏ ‏السبيل‏ ‏الوحيد‏ ‏بين‏
‏اللاهوتيين‏
‏في‏
‏الوقت‏ ‏الحاضر‏ ‏لتقريب‏ ‏وجوه‏ ‏النظر‏, ‏وتصحيح‏ ‏الأفكار‏
‏الخاطئة‏ ‏التي‏ ‏يحملها‏ ‏الغرب‏ ‏علي‏ ‏الخصوص‏ ‏عن‏ ‏عقيدة‏ ‏الكنيسة‏
‏المرقسية‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏
‏وإتهامها‏ ‏بالأوطاخية‏ ‏ذلك‏ ‏الاتهام‏ ‏الظالم‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏علي‏
‏الاطلاق‏ ‏سند‏ ‏من‏ ‏واقع‏.‏
فلنصل‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أعماق‏ ‏قلوبنا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏وحدة‏ ‏كنيسة‏
‏المسيح‏, ‏حتي‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏مشعل‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏, ‏وتكرز‏
‏بإنجيل‏ ‏المسيح‏ ‏بغير‏ ‏عثرة‏, ‏وتهدم‏ ‏صروح‏ ‏الشر‏, ‏وتقاوم‏
‏الإلحاد‏ ‏والمادية‏.‏
إن‏ ‏وحدة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏ليست‏ ‏فقط‏ ‏تطابق‏ ‏إرادة‏
‏الله‏ ‏المقدسة‏,‏ولكنها‏ ‏الشرط‏ ‏الذي‏ ‏اشترطه‏
‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏نشر‏ ‏رسالته‏ ‏بين‏ ‏غير‏ ‏المسيحيين‏
‏لأنه‏ ‏يقولولست‏ ‏أسال‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏هؤلاء‏(‏التلاميذ‏) ‏فقط‏, ‏بل‏
‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏بي‏ ‏عن‏ ‏كلامهم‏,‏ليكونوا‏
‏بأجمعهم‏ ‏واحدا‏ ‏كما‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏أيها‏ ‏الآب‏
‏في‏
‏وأنا‏ ‏فيك‏, ‏ليكونوا‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏واحدا‏ ‏فينا‏ ‏حتي‏ ‏يؤمن‏
‏العالم‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏أرسلتني‏(‏يوحنا‏17:20, 21)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نثبت لمخدومينا ألوهية السيد المسيح؟ لنيافة الأنبا رافائيل
» المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
» تلاميذ السيد المسيح
» ادلة من الكتاب المقدس على لاهوت السيد المسيح
» ماذا يقول المسيح للشباب؟ نيافة الأنبا موسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع الروحيه :: مواضيع خاصه بالعقيده-
انتقل الى: