منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارجريت
الاداره العامه
الاداره العامه
مارجريت


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 41

المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس   المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 4:20 pm


المجامع‏
‏المقدسة‏
بقلم‏
‏المتنيح‏
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

للمجامع‏
‏المقدسة‏
‏مسكونية‏ ‏وإقليمية‏ ‏أهمية‏ ‏في‏ ‏حياة‏
‏الكنيسة‏.‏فالكنيسة‏ ‏تواجهها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏مسائل‏ ‏جديدة‏ ‏ومشكلات‏
‏جديدة‏,‏ومواقف‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏تصريف‏,‏وإلي‏ ‏حل‏ ‏وبت‏.‏فكيف‏ ‏تواجه‏
‏الكنيسة‏ ‏هذه‏ ‏المشكلات‏ ‏الجديدة؟إن‏ ‏النصوص‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏
‏والتقليد‏ ‏المقدس‏,‏قد‏ ‏تكون‏ ‏غير‏ ‏حاسمة‏ ‏في‏ ‏الموقف‏
‏الجديد‏,‏أو‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏قابلة‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏تأويل‏ ‏لأنها‏ ‏تنتسب‏
‏إلي‏ ‏تاريخ‏ ‏قديم‏.‏لذلك‏ ‏جعل‏ ‏الرب‏ ‏ضمانا‏ ‏لاستمرار‏ ‏عمله‏ ‏في‏
‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏رجال‏ ‏الكهنوت‏ ‏مجتمعين‏,‏فيما‏ ‏يعرف‏
‏بالمجامع‏ ‏المقدسة‏,‏فيها‏ ‏يلتئم‏ ‏عقد‏ ‏الرجالالمعتبرين‏ ‏في‏
‏الكنيسة‏ ‏أعمدة‏(‏غلاطية‏2:9 ,6),‏لبحث‏ ‏المواقف‏ ‏الجديدة‏ ‏بإلهام‏
‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏العامل‏ ‏فيهم‏ ‏والذي‏ ‏قبلوا‏ ‏نعمته‏ ‏وموهبته‏ ‏بوضع‏
‏يد‏ ‏الخلافة‏ ‏الرسولية‏.‏وصاروا‏ ‏لهذا‏ ‏وبهذا‏ ‏مستودع‏ ‏أسرار‏
‏الروح‏ ‏القدس‏,‏وخلفاء‏ ‏للرسل‏ ‏الذين‏ ‏أعطاهم‏ ‏المسيح‏ ‏بذاته‏
‏سلطان‏ ‏الحل‏ ‏والعقد‏,‏ليربطوا‏ ‏ويحلوا‏,‏فيصير‏ ‏ربطهم‏ ‏مقدسا‏
‏وإلهيا‏,‏ويصير‏ ‏حلهم‏ ‏حلا‏ ‏مقدسا‏ ‏وإلهيا‏.‏وضمانا‏ ‏لسلامة‏ ‏هذا‏
‏الربط‏ ‏والحل‏,‏وعدم‏ ‏اختلاطه‏ ‏بالنوازع‏ ‏البشرية‏ ‏والشخصية‏,‏جعل‏
‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏السلطان‏ ‏للرسل‏ ‏مجتمعين‏,‏فقال‏ ‏لهم‏:‏فإن‏(‏من‏) ‏رفض‏
‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏للكنيسة‏ ‏فليكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليك‏ ‏كوثني‏ ‏وعشار‏,‏الحق‏
‏أقول‏ ‏لكم‏:‏إن‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تربطونه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏يربط‏ ‏في‏
‏السماوات‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏تحلونه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏يحل‏ ‏في‏
‏السماوات‏(‏متي‏18:17, 18).‏
خلاف‏ ‏بين‏ ‏الرسل‏ ‏يحله‏ ‏المجمع‏ ‏الرسولي‏:‏
وتطبيقا‏ ‏لهذا‏ ‏المبدأ‏ ‏الإلهي‏,‏وتنفيذا‏ ‏له‏,‏سار‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏
‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النهج‏ ‏لمواجهة‏ ‏الموقف‏ ‏الجديد‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يكن‏
‏النصوص‏ ‏القائمة‏ ‏كافية‏ ‏لحسمه‏.‏وعلي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏:‏نشبت‏ ‏مشكلة‏
‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الرسل‏,‏هي‏ ‏مشكلة‏ ‏من‏ ‏آمنوا‏ ‏بالمسيح‏
‏من‏ ‏بين‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏قبلا‏ ‏وثنيين‏,‏وكيف‏ ‏يعاملون‏ ‏عندما‏
‏يصيرون‏ ‏مسيحيين‏:‏هل‏ ‏يلتزمون‏ ‏بالختان‏,‏وبحفظ‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏
‏اليهودي‏ ‏وبالتزامات‏ ‏الشريعة‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالممنوعات‏ ‏من‏
‏الحيوانات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعتبر‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏نجسة؟ولم‏ ‏يكن‏
‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏بإزاء‏ ‏هذه‏ ‏المشكلة‏ ‏الجديدة‏ ‏موقف‏ ‏واحد‏
‏موحد‏,‏بل‏ ‏امتد‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الرسولين‏ ‏بطرس‏ ‏وبولس‏ ‏إلي‏
‏مخاصمة‏ ‏وإلي‏ ‏منازعة‏ ‏وإلي‏ ‏مواجهة‏ ‏علنية‏ ‏أمام‏ ‏جميع‏
‏الناس‏,‏بلغت‏ ‏حدا‏ ‏من‏ ‏الصراع‏,‏قال‏ ‏فيه‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏كلاما‏
‏شديد‏ ‏اللهجة‏,‏حتي‏ ‏اتهم‏ ‏الرسول‏ ‏بطرس‏ ‏صراحة‏ ‏بالرياء‏,‏اتهاما‏
‏سجله‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏رسائله‏ ‏قالولكن‏ ‏لما‏ ‏قدم‏ ‏كيفا‏(=‏بطرس‏)‏إلي‏
‏إنطاكية‏ ,‏قاومته‏ ‏وجها‏ ‏لوجه‏ ‏لأنه‏ ‏فعل‏ ‏ما‏ ‏يستحق‏ ‏عليه‏
‏اللوم‏.‏ذلك‏ ‏أنه‏,‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏قوم‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏يعقوب‏,‏كان‏
‏يؤاكل‏ ‏الوثنيين‏.‏فلما‏ ‏قدموا‏ ‏تواري‏ ‏واعتزل‏ ‏خائفا‏ ‏من‏ ‏أهل‏
‏الختان‏,‏فجاراه‏ ‏سائر‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏ريائه‏ ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏برنابا‏
‏انقاد‏ ‏أيضا‏ ‏إلي‏ ‏ريائهم‏.‏فلما‏ ‏رأيت‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يسلكون‏
‏باستقامة‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏حق‏ ‏الإنجيل‏,‏قلت‏ ‏لكيفا‏ (‏لبطرس‏) ‏أمام‏
‏الجميع‏:‏إن‏ ‏كنت‏ ‏أنت‏ ‏مع‏ ‏كونك‏ ‏يهوديا‏ ‏تعيش‏ ‏وثنيا‏ ‏لا‏
‏يهوديا‏,‏كيف‏ ‏تلزم‏ ‏الوثنيين‏ ‏أن‏ ‏يتهودوا‏(‏غلاطية‏2:11-15).‏
وإذ‏ ‏بلغت‏ ‏المشكلة‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏من‏ ‏الأهمية‏ ‏والعمق‏
‏والحدة‏.‏وصارت‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏انقسام‏ ‏الرأي‏ ‏بين‏ ‏الرسل‏,‏انعقد‏
‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏هيئةمجمع‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أورشليم‏ ‏سنة‏50
‏ميلادية‏ ‏وتدارسوا‏ ‏الموضوع‏.‏وأخيرا‏ ‏وبعد‏ ‏جدال‏ ‏طويل‏ (‏أعمال‏
15:17) ‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏قرار‏ ‏لهم‏ ‏جميعا‏ ‏وللكنيسة‏ ‏كلها‏,‏وصاغوا‏
‏اتفاقهم‏ ‏في‏ ‏عبارات‏ ‏محددة‏ ‏ونسبوا‏ ‏ما‏ ‏وصلوا‏ ‏إليه‏ ‏من‏
‏اتفاق‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏العامل‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏-‏وقد‏ ‏جاء‏
‏في‏ ‏قرارهم‏ ‏المجمعي‏ ‏مكتوبا‏ ‏من‏ ‏الرسل‏ ‏وشيوخ‏ ‏الكنيسة‏
‏والإخوة‏ ‏إلي‏ ‏الإخوة‏ ‏المهتدين‏ ‏من‏ ‏الوثنيين‏...‏سلام‏. ‏بلغنا‏
‏أن‏ ‏قوما‏ ‏خرجوا‏ ‏منا‏,‏وأزعجوكم‏ ‏بأقوال‏,‏وبعثوا‏ ‏القلق‏ ‏في‏
‏نفوسكم‏,‏قائلين‏:‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تختتنوا‏ ‏وتحفظوا‏ ‏الشريعة‏
‏الموسوية‏,‏ونحن‏ ‏لم‏ ‏نأمرهم‏ ‏بذلك‏.‏فلذلك‏ ‏رأينا‏ ‏نحن‏ ‏المجتمعين‏
‏بنفس‏ ‏واحدة‏ ‏أن‏ ‏نختار‏ ‏رجلين‏ ‏نوفدهما‏ ‏إليكم‏ ‏مع‏ ‏حبيبينا‏
‏برنابا‏ ‏وبولس‏...‏يهوذا‏ ‏وسيلا‏, ‏وهما‏ ‏سيخبرانكم‏ ‏بهذه‏ ‏الأمور‏
‏مشافهة‏.‏فقد‏ ‏رأي‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏ونحن‏ ‏أيضا‏ ‏ألا‏ ‏نضع‏ ‏عليكم‏
‏عبئا‏ ‏سوي‏ ‏ما‏ ‏لابد‏ ‏منه‏ ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏تمتنعوا‏ ‏عن‏ ‏ذبائح‏
‏الأصنام‏ ‏وعن‏ ‏دم‏ ‏الميتة‏,‏والمخنوق‏,‏والزني‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏
5:23-29).‏
صفة‏ ‏الرسل‏ ‏المجمعية‏:‏
لقد‏ ‏مارس‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏صفتهم‏ ‏المجمعية‏ ‏التي‏ ‏خولها‏ ‏لهم‏
‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏والسلطان‏ ‏الذي‏ ‏منحه‏ ‏إياهم‏ ‏مجتمعين‏ ‏للعقد‏
‏والحل‏,‏وللتشريع‏ ‏والتقنين‏,‏في‏ ‏كل‏ ‏موقف‏ ‏جديد‏ ‏يقتضي‏ ‏أن‏
‏يكون‏ ‏للكنيسة‏ ‏فيه‏ ‏رأي‏ ‏واضح‏ ‏واحد‏ ‏وموحد‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏
‏بينهم‏ ‏انقسام‏.‏
وهكذا‏ ‏سار‏ ‏الرسل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏موقف‏ ‏مماثل‏:‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏كتاب‏
‏الدسقولية‏ ‏أو‏ ‏تعاليم‏ ‏الرسل‏,‏ينسب‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏
‏الرسل‏ ‏مجتمعين‏ ‏بعلية‏ ‏صهيون‏ ‏مما‏ ‏تبين‏ ‏معه‏ ‏أهمية‏ ‏الصفة‏
‏المجمعية‏ ‏للرسل‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏ذات‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏كتاب‏ ‏الدسقولية‏:‏نحن‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏رسولا‏ ‏الذين‏
‏لهذا‏ ‏الوحيد‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏الأزلي‏ ‏ربنا‏ ‏وإلهنا‏
‏ومخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏اجتمعنا‏ ‏معا‏ ‏بأورشليم‏ ‏مدينة‏ ‏الملك‏
‏العظيم‏...‏وقررنا‏ ‏هذه‏ ‏التعاليم‏(‏الدسقولية‏) ‏الجامعة‏.‏
وهكذا‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بـقوانين‏ ‏الرسل‏:‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏عمل‏
‏واحد‏ ‏بعينه‏ ‏من‏ ‏الرسل‏,‏ولكنها‏ ‏أيضا‏ ‏نتاج‏ ‏عمل‏ ‏مجمعي‏..‏جاء‏
‏في‏ ‏مطلعها‏...‏بأمر‏ ‏سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسح‏ ‏مخلصنا‏ ‏لما‏ ‏اجتمعنا‏
‏بعضنا‏ ‏مع‏ ‏بعض‏-‏أمرنا‏....‏
المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏والإقليمية‏:‏
وقياسا‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏سارت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عقد‏ ‏المجامع‏
‏المسكونية‏,‏وهي‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏الثلاثة‏ ‏التي‏ ‏تقرها‏
‏الكنيسة‏,‏وتعتبر‏ ‏قراراتها‏ ‏مقدسة‏ ‏وقانونية‏ ‏وملزمة‏ ‏للكنيسة‏
‏كلها‏ ‏وهي‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المنعقد‏ ‏سنة‏325‏م‏.‏ومجمع‏ ‏القسطنطينية‏
381‏م‏,‏
ومجمع‏ ‏أفسس‏ ‏المنعقد‏ ‏سنة‏431‏م‏.‏
وكذلك‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏المجامع‏ ‏الإقليمية‏ ‏وهي‏ ‏المجامع‏ ‏المحلية‏
‏التي‏ ‏انعقدت‏ ‏لدراسة‏ ‏مشكلات‏ ‏إقليمية‏,‏صارت‏ ‏قراراتها‏ ‏مقدسة‏
‏وقانونية‏ ‏وملزمة‏ ‏للكنيسة‏ ‏في‏ ‏الإقليم‏,‏وأحيانا‏ ‏ترتفع‏ ‏قيمة‏
‏قرارات‏ ‏المجامع‏ ‏المحلية‏ ‏لتصير‏ ‏مقدسة‏ ‏ومعتبرة‏ ‏في‏ ‏كنائس‏
‏أخري‏ ‏وأقاليم‏ ‏أخري‏,‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏بعض‏ ‏المجامع‏ ‏التي‏ ‏انعقدت‏
‏بالإسكندرية‏ ‏أو‏ ‏بالقاهرة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏قاعدة‏ ‏الكرازة‏
‏المرقسية‏,,‏وتصير‏ ‏ملزمة‏ ‏لأبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏كما‏ ‏أن‏
‏كنيستنا‏ ‏تحترم‏ ‏قرارات‏ ‏بعض‏ ‏المجامع‏ ‏المحلية‏ ‏أو‏ ‏الإقليمية‏
‏التي‏ ‏انعقدت‏ ‏في‏ ‏غير‏ ‏بلادنا‏ ‏المصرية‏.‏
أما‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بقوانين‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏مثل‏ ‏أثناسيوس‏
‏الرسولي‏,‏والبابا‏ ‏تيموثيئوس‏ ‏والقديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏
‏وغيرهم‏:‏فهي‏ ‏أيضا‏ ‏قوانين‏ ‏مجمعية‏ ‏لكنها‏ ‏نسبت‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏
‏أو‏ ‏البطريرك‏ ‏القائم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏رئيسا‏ ‏للمجمع‏ ‏وأبا‏
‏له‏...‏المثل‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏مثل‏ ‏شريعة‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏التي‏ ‏سميت‏
‏بشريعة‏ ‏موسي‏ ‏لا‏ ‏لأن‏ ‏موسي‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏شرعها‏ ‏ولكن‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏
‏الذي‏ ‏تلقاها‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏فالقوانين‏ ‏المنسوبة‏ ‏إلي‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏
‏البطاركة‏ ‏هي‏ ‏قوانين‏ ‏مجامع‏ ‏إقليمية‏ ‏انعقدت‏ ‏في‏ ‏زمانهم‏
‏وتحت‏ ‏رئاستهم‏ ‏فنسبت‏ ‏إليهم‏.‏
الحكم‏ ‏علي‏ ‏أريوس‏ ‏حكم‏ ‏مجمعي‏:‏
وبهذه‏ ‏المناسبة‏ ‏فإن‏ ‏الحكم‏ ‏الذي‏ ‏صدر‏ ‏ضد‏ ‏أريوس‏ ‏الإسكندري‏
‏الذي‏ ‏أنكر‏ ‏أزلية‏ ‏المسيح‏ ‏صدر‏ ‏محليا‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قبل‏
‏أن‏ ‏يثبته‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏325,‏ولم‏ ‏يصدره‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏
‏بمفرده‏ ‏وإنما‏ ‏صدر‏ ‏علي‏ ‏أريوس‏ ‏بقرار‏ ‏مجمعي‏,‏ثم‏ ‏ثبته‏
‏المجمع‏ ‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏المقدس‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏من‏ ‏مائة‏ ‏أسقف‏
‏برئاسة‏ ‏البابا‏ ‏ألكسندروس‏ ‏الإسكندري‏.‏
فلم‏ ‏ينفرد‏ ‏البابا‏ ‏البطريرك‏ ‏بتجريد‏ ‏كاهن‏ ‏من‏ ‏درجته‏
‏الكهنوتية‏ ‏حتي‏ ‏بعلة‏ ‏الهرطقة‏ ‏ولذلك‏ ‏فإنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصدر‏
‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المسكوني‏ ‏قراره‏ ‏بتجريد‏ ‏أريوس‏ ‏من‏ ‏كهنوته‏,‏وانفض‏
‏المجمع‏ ‏وسعي‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏ ‏الكبير‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏
‏إعادته‏ ‏إلي‏ ‏رتبته‏,‏وكتب‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏
‏ذلك‏ ‏أجاب‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏وقد‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏هو‏
‏البطريرك‏ ‏القائم‏ ‏وكتب‏ ‏إلي‏ ‏الإمبراطور‏ ‏يقول‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏من‏
‏حرمه‏ ‏مجمع‏ ‏مسكوني‏ ‏لا‏ ‏يحله‏ ‏من‏ ‏الحرم‏ ‏إلا‏ ‏مجمع‏ ‏مسكوني‏
‏آخر‏,‏لأن‏ ‏من‏ ‏يملك‏ ‏سلطان‏ ‏العقد‏ ‏هو‏ ‏وحده‏ ‏الذي‏ ‏يملك‏
‏سلطان‏ ‏الحل‏,‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏غضب‏ ‏له‏ ‏الإمبراطور‏ ‏قسطنطين‏
‏واعتبره‏ ‏تحديا‏ ‏من‏ ‏أثناسيوس‏ ‏له‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏سببا‏ ‏لكثير‏ ‏من‏
‏المتاعب‏ ‏والمضايقات‏ ‏التي‏ ‏لحقت‏ ‏ببطل‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏من‏
‏نفس‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يوما‏ ‏معجبا‏ ‏كل‏ ‏الإعجاب‏
‏بأثناسيوس‏ ‏وهو‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏شماسا‏, ‏إذ‏ ‏شد‏ ‏علي‏ ‏يده‏ ‏مهنئا‏
‏وقال‏ ‏له‏:‏أنت‏ ‏بطل‏ ‏كنيسة‏ ‏الله‏.‏
وعلي‏ ‏نفس‏ ‏الأساس‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حرمه‏ ‏مجمع‏ ‏إقليمي‏ ‏لا‏ ‏يحله‏
‏إلا‏ ‏مجمع‏ ‏إقليمي‏ ‏آخر‏.‏
مجمع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏-‏بن‏ ‏لقلق‏:‏
كذلك‏ ‏قرارات‏ ‏المجمع‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏
‏الثالث‏ ‏المعروف‏ ‏بكيرلس‏ ‏الثالث‏ ‏بن‏ ‏لقلق‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏
‏عشر‏(1225-1243‏م‏) ‏يقال‏ ‏أحيانا‏ ‏أنها‏ ‏قوانين‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏
‏بن‏ ‏لقلق‏,‏والحق‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏قوانين‏ ‏أصدرها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏
‏الثالث‏ ‏بصفة‏ ‏شخصية‏ ‏أو‏ ‏فردية‏,‏ولكنها‏ ‏قوانين‏ ‏المجمع‏
‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏المقدس‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏زمانه‏
‏وبرئاسته‏...‏والدارسون‏ ‏للتاريخ‏ ‏يعرفون‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المجمع‏ ‏انعقد‏
‏ليضع‏ ‏حدا‏ ‏لتصرفات‏ ‏ذلك‏ ‏البابا‏ ‏الذي‏ ‏انفرد‏ ‏بالسلطة‏ ‏وأساء‏
‏التصرف‏,‏فأبي‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يوقفوه‏ ‏عند‏
‏حده‏,‏وألزموه‏ ‏بأن‏ ‏يجتمع‏ ‏معهم‏,‏ووضعوا‏ ‏مجتمعين‏ ‏قرارات‏
‏وقوانين‏ ‏يعدها‏ ‏علماء‏ ‏الفقه‏ ‏الكنسي‏,‏والقانونيون‏ ‏من‏ ‏أعظم‏
‏منجزات‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏عشرات‏ ‏القرون‏
‏السابقة‏ ‏واللاحقة‏.‏هذه‏ ‏القرارات‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الكثرة‏ ‏والشمول‏
‏بحيث‏ ‏تعد‏ ‏اليوم‏ ‏جزءا‏ ‏أساسيا‏ ‏ورئيسيا‏ ‏من‏ ‏دستور‏ ‏كنيستنا‏
‏الأرثوذكسية‏,‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏والدسقولية‏ ‏والقوانين‏
‏الرسولية‏ ‏وقوانين‏ ‏المجامع‏ ‏الثلاثة‏ ‏المسكونية‏ ‏والمجامع‏
‏الإقليمية‏.‏
هذه‏ ‏القوانين‏ ‏والقرارات‏ ‏الأخيرة‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏المجمع‏
‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏حبرية‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏
‏الثالث‏,‏وقع‏ ‏عليها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏ ‏كما‏ ‏وقع‏ ‏عليها‏
‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏:‏وكتب‏ ‏علي‏ ‏ظاهر‏ ‏مبيضة‏ ‏هذه‏ ‏النسخة‏ ‏بخط‏
‏الأب‏ ‏البطريرك‏ ‏أنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏بعد‏ ‏علامته‏.‏يمضي‏ ‏الحكم‏ ‏بمقتضي‏
‏هذه‏ ‏القوانين‏...‏ولا‏ ‏يخرج‏ ‏عنها‏ ‏الأخوة‏ ‏الأساقفة‏,‏بارك‏ ‏الله‏
‏عليهم‏ ‏وعلي‏ ‏شعوبهم‏...‏لا‏ ‏يمنة‏ ‏ولا‏ ‏يسرة‏,‏وسلام‏ ‏الرب‏
‏يحفظهم‏ ‏آمين‏.‏
وافق‏ ‏عليها‏ ‏الأخوة‏ ‏الأساقفة‏ ‏وقبلوها‏ ‏بتاريخ‏ ‏العشرين‏ ‏من‏
‏شهر‏ ‏توت‏ ‏سنة‏955 ‏للشهداء‏ ‏الأطهار‏ ‏رزقنا‏ ‏الله‏ ‏ببركة‏
‏صلواتهم‏ ‏المقبولة‏ ‏أمين‏.‏
وفي‏ ‏مجمع‏ ‏إكليريكي‏ ‏آخر‏ ‏بتاريخ‏ ‏توت‏957 ‏للشهداء‏ ‏صدرت‏ ‏قرارات‏
‏وقوانين‏ ‏أخري‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏مطلع‏ ‏أعمال‏ ‏المجمع‏ ‏قولهمالذي‏ ‏وقع‏
‏عليه‏ ‏الإتفاق‏ ‏مع‏ ‏البطريرك‏ ‏أنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏وأساقفته‏ ‏مما‏ ‏يعتمد‏
‏عليه‏ ‏وإطلاق‏ ‏اللعنات‏ ‏والحروم‏ ‏منه‏ ‏ومن‏ ‏أساقفته‏ ‏علي‏ ‏من‏
‏يتعداه‏ ‏ويخرج‏ ‏عنه‏,‏وذلك‏ ‏في‏ ‏توت‏ ‏سنة‏ 957 ‏للشهداء‏,‏وكان‏
‏ذلك‏ ‏المجمع‏ ‏المجتمع‏...‏ومن‏ ‏حضر‏ ‏مجلسه‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏
‏والنصاري‏....‏ويقول‏ ‏محرر‏ ‏أعمال‏ ‏المجمع‏ ‏وهو‏ ‏الأب‏ ‏الأسقف‏
‏أنبا‏ ‏يوساب‏ ‏أسقف‏ ‏فوه‏:‏لما‏ ‏كان‏ ‏بتاريخ‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏11 ‏من‏
‏شهر‏ ‏توت‏ ‏سنة‏957 ‏للشهداء‏ ‏الأطهار‏,‏حضر‏ ‏الأب‏ ‏البطريرك‏ ‏أنبا‏
‏كيرلس‏ ‏بطريرك‏ ‏المدينة‏ ‏العظمي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وما‏ ‏معها‏ ‏ومن‏
‏ثبت‏ ‏خطه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المسطور‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والقسوس‏ ‏ومشايخ‏
‏الرهبان‏ ‏والرؤساء‏ ‏والمشائخ‏ ‏الأراخنة‏,‏وتقرر‏ ‏في‏ ‏أمر‏ ‏البيعة‏
‏المقدسة‏
‏الرسولية‏ ‏القبطية‏ ‏بكرسي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أن‏ ‏يجري‏
‏الأمر‏ ‏فيه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يأتي‏ ‏بيانه‏...‏
وهناك‏ ‏حقيقة‏ ‏عقائدية‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏,‏وهي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏
‏ممثلة‏ ‏في‏ ‏المجامع‏
‏المقدسة‏
‏مسكونية‏ ‏وإقليمية‏,‏لها‏ ‏سلطان‏ ‏التشريع‏
‏والتقنين‏,‏ولها‏ ‏أن‏ ‏تضع‏ ‏قرارات‏ ‏وصيغ‏ ‏عقائدية‏ ‏وقانونية‏
‏جديدة‏,‏استجابة‏ ‏للمواقف‏ ‏الجديدة‏ ‏وتلبية‏ ‏للاحتياجات‏ ‏المتطورة‏
‏والمتزايدة‏.‏علي‏ ‏أنها‏ ‏لا‏ ‏تضع‏ ‏صيغة‏ ‏تتعارض‏ ‏في‏ ‏فحواها‏ ‏أو‏
‏مبناها‏,‏مع‏ ‏تعليم‏ ‏أو‏ ‏صيغة‏ ‏مقررة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏
‏والتقليد‏ ‏المقدس‏ ‏والمجامع‏ ‏المقدسة‏.‏بل‏ ‏إن‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏
‏والمحلية‏ ‏مقيدة‏ ‏بنفس‏ ‏القاعدة‏ ‏وليس‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تستحدث‏ ‏عقيدة‏
‏جديدة‏ ‏أو‏ ‏تعليما‏ ‏جديدا‏ ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏تؤلف‏ ‏تفسيرا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏
‏نصوص‏ ‏الإنجيل‏ ‏والتقاليد‏ ‏الرسولية‏.‏وكل‏ ‏مجمع‏ ‏يتجاهل‏ ‏هذه‏
‏الحقيقة‏ ‏يعد‏ ‏من‏ ‏وجهة‏ ‏نظر‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏مجمعا‏
‏باطلا‏,‏فعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏تيار‏ ‏روحاني‏ ‏ناري‏
‏يجري‏ ‏ويسري‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏التاريخ‏ ‏وإلي‏ ‏الأبد‏,‏واحدا‏ ‏غير‏
‏منقسم‏.‏هذه‏ ‏الوحدة‏ ‏المعنوية‏ ‏الجامعة‏ ‏التي‏ ‏تربط‏ ‏بين‏ ‏الماضي‏
‏والحاضر‏ ‏ربطا‏ ‏محكما‏ ‏في‏ ‏تناسق‏ ‏وتوافق‏ ‏وتكامل‏ ‏هي‏ ‏بذاتها‏
‏المحك‏ ‏التي‏ ‏تفرز‏ ‏بين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏,‏في‏ ‏قرارات‏ ‏المجامع‏
‏المسكونية‏ ‏أو‏ ‏المحلية‏ ‏وكل‏ ‏قرارات‏ ‏جديدة‏ ‏يضعها‏ ‏مجمع‏ ‏أو‏
‏رئيس‏ ‏ديني‏.‏وبها‏ ‏نحكم‏ ‏ببطلان‏ ‏أي‏ ‏إنجيل‏ ‏مزعوم‏(‏مثل‏ ‏إنجيل‏
‏برنابا‏) ‏أو‏ ‏أي‏ ‏تقليد‏ ‏مزعوم‏,‏أو‏ ‏أي‏ ‏مجمع‏,‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏أول‏
‏قرار‏ ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏مجمع‏ ‏قانوني‏ ‏يبدأ‏ ‏بتثبيت‏ ‏قرارات‏ ‏جميع‏
‏المجامع‏ ‏القانونية‏ ‏السابقة‏ ‏ويذكرها‏ ‏بأسمائها‏,‏بيانا‏ ‏وإيضاحا‏
‏للخط‏ ‏الواحد‏ ‏والمسار‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏يسير‏ ‏فيه‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏.‏
هكذا‏ ‏صنع‏ ‏مجمع‏ ‏القسطنطينية‏ ‏المسكوني‏ ‏في‏ ‏عام‏381‏م‏ ‏بالنسبة‏
‏لقرارات‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ ‏المسكوني‏ ‏المنعقد‏ ‏سنة‏325‏م‏,‏وبالمثل‏
‏صنع‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏سنة‏431‏م‏ ‏بالنسبة‏ ‏لقرارات‏ ‏مجمعي‏ ‏نيقية‏
‏والقسطنطينية‏ ‏السابقين‏ ‏عليه‏.‏كل‏ ‏مجمع‏ ‏ينعقد‏ ‏والقسطنطينية‏
‏السابقين‏ ‏عليه‏.‏كل‏ ‏مجمع‏ ‏ينعقد‏ ‏يثبت‏ ‏قرارات‏ ‏المجمع‏ ‏السابق‏
‏عليه‏ ‏بل‏ ‏وكل‏ ‏المجامع‏ ‏السابقة‏,‏وهذا‏ ‏توكيدا‏ ‏لعمل‏ ‏الروح‏
‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏ووحدانية‏ ‏الخط‏ ‏الكنسي‏ ‏في‏ ‏التعليم‏
‏والتدبير‏.‏
وهكذا‏ ‏تصنع‏ ‏المجامع‏ ‏الإقليمية‏.‏وعلي‏ ‏سبيل‏ ‏المثال‏ ‏نذكر‏ ‏هنا‏
‏نص‏ ‏ما‏ ‏أورده‏ ‏المجمع‏ ‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏المقدس‏,‏المنعقد‏ ‏في‏
‏عام‏955 ‏للشهداء‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثالث‏ ‏المعروف‏ ‏بابن‏
‏لقلق‏ ‏وبرئاسته‏.‏
يقول‏ ‏المجمع‏ ‏في‏ ‏ديباجته‏:‏
باسم‏ ‏الله‏ ‏الأحدي‏ ‏الذات‏ ‏المثلث‏ ‏الصفات‏ ‏خالق‏ ‏الأرض‏
‏والسماوات‏ ‏هذا‏ ‏المكتوب‏ ‏صادر‏ ‏عني‏ ‏أنا‏ ‏الحقير‏ ‏كيرلس‏ ‏عبد‏
‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏المدعو‏ ‏بنعمة‏ ‏الله‏ ‏وأحكامه‏ ‏بطريركا‏ ‏علي‏
‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏.‏بما‏ ‏يجب‏ ‏علي‏ ‏وعلي‏ ‏أساقفة‏ ‏هذا‏ ‏الكرسي‏
‏وعلي‏ ‏أمثاله‏,‏اعتماده‏ ‏بعد‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالأمانة‏ ‏المستقيمة‏
‏المقررة‏ ‏بمجمع‏ ‏نيقية‏ ‏والمجمعين‏ ‏المقدسين‏ ‏بالقسطنطينية‏ ‏وأفسس‏
‏المقررة‏ ‏بترتيب‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏بيعتنا‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏في‏
‏صلواتنا‏ ‏وقداساتنا‏,‏ثم‏ ‏الإقرار‏ ‏بما‏ ‏اختصت‏ ‏به‏ ‏البيعة‏
‏الأرثوذكسية‏ ‏القبطية‏ ‏بما‏ ‏أخذناه‏ ‏عن‏ ‏الأب‏ ‏كيرلس‏
‏الكبير‏,‏والأبوين‏ ‏القديسين‏ ‏ساويرس‏ ‏وديسقوروس‏ ‏البطريركين‏
‏الأرثوذكسيين‏,‏وهو‏ ‏الإيمان‏ ‏بأن‏ ‏المسيح‏ ‏الإله‏ ‏المتأنس‏ ‏طبيعة‏
‏واحدة‏,‏أقنوم‏ ‏واحد‏,‏مشيئة‏ ‏واحدة‏,‏فهو‏ ‏الإله‏ ‏الكلمة‏,‏وهو‏
‏الإنسان‏ ‏المولود‏ ‏من‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏,‏وكذلك‏ ‏يصح‏ ‏وصفه‏ ‏بكل‏
‏الأوصاف‏ ‏الإلهية‏ ‏والإنسانية‏.‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏أصول‏ ‏اعتقادنا‏ ‏وجمليات‏
‏إيماننا‏ ‏فمن‏ ‏خالف‏ ‏هذا‏ ‏الاعتقاد‏ ‏فهو‏ ‏مبعود‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏
‏الأرثوذكسية‏ ‏القبطية‏.‏
ثم‏ ‏بعد‏ ‏التزام‏ ‏ما‏ ‏تضمنته‏ ‏الكتب‏ ‏الإلهية‏ ‏وقوانين‏ ‏الرسل‏
‏والمجامع‏ ‏المقبولة‏ ‏والعادات‏ ‏المستقرة‏ ‏في‏ ‏البيعة‏
‏القبطية‏,‏فعلي‏ ‏هذا‏ ‏اعتمادنا‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏دينانتنا‏ ‏فأما‏
‏الفصول‏ ‏التي‏ ‏دعا‏ ‏الوقت‏ ‏إلي‏ ‏تمييزها‏ ‏بالذكر‏,‏طلبا‏ ‏لدوام‏
‏السلامة‏ ‏والاتفاق‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏نظام‏,‏فهي‏ ‏الآتية‏:...‏ثم‏ ‏تأتي‏
‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏القرارات‏ ‏منظمة‏ ‏ومبوبة‏ ‏في‏ ‏أبواب‏ ‏وفصول‏ ‏كبيرة‏
‏وكثيرة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏الوحدة‏ ‏المعنوية‏ ‏الجامعة‏ ‏التي‏ ‏تربط‏ ‏ماضي‏
‏الكنيسة‏ ‏بحاضرها‏ ‏ومستقبلها‏,‏وحدة‏ ‏حية‏ ‏نامية‏ ‏غير‏
‏جامدة‏,‏ولكنها‏ ‏وحدة‏ ‏التيار‏ ‏الروحاني‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏ينساب‏
‏صافيا‏ ‏نقيا‏ ‏غير‏ ‏مشوب‏ ‏بنزعات‏ ‏بشرية‏,‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الضمان‏ ‏لعمل‏
‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏والذي‏ ‏يعصمها‏ ‏من‏ ‏الزلل‏
‏والخطأ‏,‏ويؤكد‏ ‏وعد‏ ‏المسيح‏ ‏بانيها‏ ‏ومؤسسها‏ ‏صخر‏ ‏الدهور‏
‏وحدهوإني‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الصخرة‏ ‏سأبني‏ ‏كنيستي‏ ‏وأبواب‏ ‏الجحيم‏ ‏لن‏
‏تقوي‏ ‏عليها‏.(‏متي‏16:18).‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجامع‏ ‏المقدسة‏ بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
» المجامع التى وضعت قانون الايمان
» سلسلة تأملات المتنيح القمص بيشوى عوض ـ سأعود إليك
»  عقيدتي .. تسليم رسولي ... بقلم القس بولس حليم |
» السحر والأعمال الشيطانية ج1 بقلم القمص مرقس عزيز خليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع الروحيه :: مواضيع خاصه بالعقيده-
انتقل الى: