منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مارجريت
الاداره العامه
الاداره العامه
مارجريت


عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 41

مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي Empty
مُساهمةموضوع: مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي   مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي Icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 1:02 pm

مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الواقع‏ ‏أن‏ ‏مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي‏ ‏كمصادر‏ ‏التعليم‏ ‏المسيحي‏, ‏وهي‏ ‏ثلاثة‏ ‏مصادر‏:‏
‏+‏المصدر‏ ‏الأولي‏ ‏هو‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏.‏
‏+‏المصدر‏ ‏الثاني‏ ‏هو‏ ‏التقليد‏.‏
‏+‏المصدر‏ ‏الثالث‏ ‏هو‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏أولا‏ ‏ثم‏ ‏الإقليمية‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏.‏
أولا‏: ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏:‏
الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الأول‏ ‏للقانون‏ ‏الكنسي‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏وإذا‏ ‏قلنا‏ ‏الكنيسة‏ ‏المسيحية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏فهذا‏ ‏الكلام‏ ‏لا‏ ‏ينطبق‏ ‏فقط‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏مفهومنا‏ ‏الشرقي‏, ‏ولكنه‏ ‏يمتد‏ ‏إلي‏ ‏بدء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرسولية‏ ‏الجامعة‏, ‏والتي‏ ‏استمرت‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏الانقسام‏ ‏بسبب‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏ ‏سنة‏ 451‏م‏, ‏وأيضا‏ ‏ما‏ ‏بعد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقيدونية‏, ‏وخصوصا‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏ومن‏ ‏انشعب‏ ‏منها‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏مثل‏ ‏الكنائس‏ ‏المصطلح‏ ‏عليها‏ ‏بالكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏البيزنطية‏, ‏وهذه‏ ‏عائلة‏ ‏تتألف‏ ‏اليوم‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏عشرة‏ ‏كنيسة‏, ‏وهي‏ ‏الكنائس‏ ‏اليونانية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الروسية‏ ‏والكنيسة‏ ‏اليوغسلافية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏والكنيسة‏ ‏البلغارية‏...‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏المجموعة‏, ‏وهي‏ ‏تسمي‏ ‏نفسها‏ ‏بالكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏بل‏ ‏لعلها‏ ‏تصر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏نفسها‏ ‏بالكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏, ‏لأن‏ ‏كلمة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بالنسبة‏ ‏لها‏ ‏غالية‏ ‏جدا‏. ‏وهي‏ ‏حريصة‏ ‏عليها‏ ‏تمام‏ ‏الحرص‏ ‏خصوصا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏انشقت‏ ‏وانفصلت‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏.‏
أقصد‏ ‏إن‏ ‏أقول‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسي‏ ‏للقانون‏ ‏الكنسي‏, ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الشرقية‏ ‏القديمة‏, ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للكنائس‏ ‏الأخري‏, ‏التي‏ ‏تحرص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏نفسها‏ ‏بالكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏تتبع‏ ‏الطقس‏ ‏البيزنطي‏, ‏وحتي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏فإنها‏ ‏أيضا‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تؤثر‏ ‏كلمة‏ ‏كاثوليكية‏ ‏لكن‏ ‏في‏ ‏طقوسها‏ ‏القديمة‏ ‏وخصوصا‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏اللاتيني‏ ‏تحرص‏ ‏علي‏ ‏تعبير‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏باعتباره‏ ‏يمثل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏.‏
وإذا‏ ‏امتددنا‏ ‏إلي‏ ‏حركة‏ ‏الإصلاح‏ ‏كما‏ ‏تسمي‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏البروتستانتي‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏عهد‏ ‏لوثر‏ ‏وإلي‏ ‏اليوم‏, ‏فهذه‏ ‏الكنائس‏ ‏والجامعات‏ ‏والفرق‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏انشعبت‏ ‏عنها‏, ‏كلها‏ ‏أيضا‏ ‏تعتبر‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسي‏ ‏للكيان‏ ‏الكنسي‏.‏
فعندما‏ ‏نتكلم‏ ‏عن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مصدر‏ ‏للقانون‏ ‏الكنسي‏, ‏وحينما‏ ‏نقول‏ ‏إنه‏ ‏المصدر‏ ‏الأساسي‏ ‏للقانون‏ ‏الكنسي‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرثوذكسية‏, ‏نقصد‏ ‏أولا‏ ‏وبالذات‏ ‏الكنيسة‏ ‏المقدسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏الكنيسة‏.‏
ثانيا‏:‏التقليد‏:‏
والحق‏ ‏إذا‏ ‏قلنا‏ ‏أن‏ ‏التقليد‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي‏ ‏والتعليم‏ ‏المسيحي‏, ‏فكلمة‏ ‏الثاني‏ ‏في‏ ‏مفهومنا‏ ‏الكنسي‏, ‏ليس‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏أنه‏ ‏أقل‏ ‏قيمة‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏. ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏يعد‏ ‏تقليدا‏ ‏في‏ ‏المفهوم‏ ‏الكنسي‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏وحتي‏ ‏الكاثوليكي‏, ‏المفهوم‏ ‏المسيحي‏ ‏النقي‏ ‏الأساسي‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏تراثنا‏, ‏لأن‏ ‏كلمة‏ ‏التقليد‏ ‏هنا‏ ‏معناها‏ ‏التراث‏ ‏المسيحي‏ ‏المسلم‏ ‏لنا‏.‏
ولكي‏ ‏نترجم‏ ‏كلمة‏ ‏تقليد‏ ‏وهي‏ ‏باليونانية‏(‏باراديسوس‏) ‏وبالإنجليزية‏Tradition ‏وباللاتينية‏ ‏من‏ ‏كلمة‏ Traditio , ‏والكلمة‏ ‏اليونانية‏ ‏باراديسوس‏ ‏مركبة‏ ‏من‏ ‏مقطعتين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏كلمتين‏,‏بارا‏ ‏ترجمتها‏ ‏حرفيا‏ ‏بالإنجلزي‏ FROM HAND TO HAND ‏أي‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏إلي‏ ‏يد‏, ‏حاجة‏ ‏مسلمة‏, ‏أماديسوس‏ ‏معناها‏Something having ‏عطية‏ ‏أو‏ ‏كما‏ ‏يقولوا‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏العربيةمعطيات‏. ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏المعطيات‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏إلي‏ ‏يد‏ ‏أي‏ ‏مسلمة‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏لإنسان‏, ‏أخذت‏ ‏معني‏ ‏اصطلاحي‏ ‏للشئ‏ ‏المسلم‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏بمثابة‏ ‏الأب‏, ‏والإنسان‏ ‏الذي‏ ‏بعده‏ ‏وهو‏ ‏بمثابة‏ ‏الابن‏.‏
إذن‏ ‏التقليد‏ ‏في‏ ‏المفهوم‏ ‏الأساسي‏ ‏الكنسي‏ ‏هو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مسلمات‏ ‏من‏ ‏يد‏ ‏إلي‏ ‏يد‏ ‏ومن‏ ‏جيل‏ ‏الآباء‏ ‏إلي‏ ‏جيل‏ ‏الأبناء‏.‏
من‏ ‏هنا‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏تسلمناه‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏العصور‏, ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏شفهيا‏ ‏أو‏ ‏تحريريا‏ ‏فيعد‏ ‏تقليدا‏, ‏ويعد‏ ‏تسليمات‏ ‏من‏ ‏جيل‏ ‏الآباء‏ ‏إلي‏ ‏جيل‏ ‏الأبناء‏. ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نسمي‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏تقليدا‏, ‏باراديسوس‏ ‏لماذا؟‏ ‏لأنه‏ ‏تراث‏ ‏سلم‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏القديم‏ ,‏فالآباء‏ ‏الرسل‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏كتبوا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏ثم‏ ‏أصبح‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏شيئا‏ ‏موجودا‏ ‏يتلقفه‏ ‏ويتسلمه‏ ‏جيل‏ ‏الأبناء‏ ‏عن‏ ‏الآباء‏. ‏فعندما‏ ‏ينشأ‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏ويجد‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏المنزل‏, ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏هو‏ ‏كلام‏ ‏الله‏, ‏هو‏ ‏لن‏ ‏يبحث‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏البحث‏ ‏لكي‏ ‏يتحقق‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏فمثلما‏ ‏يجد‏ ‏اللعة‏ ‏ومضطر‏ ‏أن‏ ‏يستخدمها‏ ‏كموضعات‏ ‏اجتماعية‏, ‏يجد‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏البيت‏, ‏وموجود‏ ‏في‏ ‏الأسرة‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏كتاب‏ ‏الله‏ ‏فينشأ‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الاعتقاد‏, ‏ثم‏ ‏يسلم‏ ‏هذا‏ ‏للأجيال‏ ‏التالية‏, ‏فيصبح‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏تراثنا‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏الآباء‏ ‏يسلم‏ ‏للأبناء‏, ‏من‏ ‏هنا‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏التقليد‏ ‏هو‏ ‏المصدر‏ ‏الثاني‏, ‏وهنا‏ ‏لا‏ ‏نقصد‏ ‏أبدا‏ ‏التقليل‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏التقليد‏ ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏يعد‏ ‏تقليدا‏, ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏إنه‏ ‏في‏ ‏الدرجة‏ ‏الدينية‏ ‏أو‏ ‏الروحية‏ ‏أو‏ ‏الكنسية‏ ‏أن‏ ‏تعليم‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ونصوص‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نصوص‏ ‏مسلمة‏ ‏إلينا‏, ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏ذلك‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏تراث‏ ‏شفاهي‏, ‏فمثلا‏ ‏القداس‏ ‏في‏ ‏أساسه‏, ‏والطقس‏ ‏الكنسي‏ ‏في‏ ‏أساسه‏, ‏وبعض‏ ‏الترتيبات‏ ‏كرسم‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏, ‏أو‏ ‏الأصوام‏ ‏أو‏ ‏الأعياد‏, ‏هذه‏ ‏الترتيبات‏ ‏الكنسية‏ ‏التي‏ ‏صرنا‏ ‏عليها‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏, ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏التراث‏ ‏وتسلمناه‏ ‏من‏ ‏الأقدمين‏, ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏جزء‏ ‏منه‏ ‏سلم‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏المساواة‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏توضع‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏المساواة‏ ‏مع‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الرسل‏ ‏سلموا‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وسلموا‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏المصدر‏ ‏واحدا‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏فمن‏ ‏هنا‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏مساواة‏ ‏في‏ ‏الاعتبار‏.‏
فمن‏ ‏ناحية‏ ‏التشريع‏ ‏الكنسي‏ ‏هناك‏ ‏من‏ ‏المسلمات‏ ‏التي‏ ‏تسلمها‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏الرسل‏, ‏هم‏ ‏لم‏ ‏يبدأوها‏ ‏إنما‏ ‏أخذوها‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏الأولين‏.‏
لكن‏ ‏يوجد‏ ‏أشياء‏ ‏لم‏ ‏تبدأ‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الرسل‏ ‏إنما‏ ‏بدأت‏ ‏في‏ ‏عصور‏ ‏متأخرة‏ ‏عنهم‏, ‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏قانونية‏ ‏لأنها‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعتبرين‏ ‏أعمدة‏, ‏لكن‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏نميز‏ ‏في‏ ‏الدرجة‏ ‏بين‏ ‏هذا‏ ‏التراث‏ ‏الذي‏ ‏تسلم‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏الرسل‏, ‏ونحن‏ ‏علي‏ ‏يقين‏ ‏تام‏ ‏أننا‏ ‏تسلمناه‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏وبين‏ ‏التراث‏ ‏الذي‏ ‏نعلم‏ ‏أننا‏ ‏تسلمناه‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏اللاحقين‏ ‏علي‏ ‏الرسل‏, ‏فإذا‏ ‏كنا‏ ‏نقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نمرة‏ ‏واحد‏, ‏فليس‏ ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏التقليد‏ ‏أقل‏ ‏مقاما‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏اللاهوتية‏ ‏عن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏, ‏لأن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏نفسه‏ ‏تقليد‏, ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏التقليد‏ ‏يشمل‏ ‏أشياء‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏الأول‏ ‏مسلمة‏ ‏من‏ ‏المسيح‏ ‏ومسلمة‏ ‏من‏ ‏الرسل‏, ‏ويشمل‏ ‏أيضا‏ ‏أشياء‏ ‏أخري‏ ‏جاءت‏ ‏متأخرة‏ ‏في‏ ‏الزمان‏.‏
ثالثا‏:‏المجامع‏ ‏المسكونية‏:‏
المصدر‏ ‏الثالث‏ ‏هو‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏والمجامع‏ ‏الإقليمية‏. ‏في‏ ‏مفهومنا‏ ‏الكنسي‏ ‏أن‏ ‏المجامع‏ ‏صوتها‏ ‏صوت‏ ‏الله‏ ‏لماذا؟‏ ‏أتكلم‏ ‏في‏ ‏المفهوم‏ ‏العقائدي‏, ‏والمفهوم‏ ‏اللاهوتي‏, ‏أن‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذين‏ ‏يتألف‏ ‏منهم‏ ‏المجمع‏ ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏مسكونيا‏ ‏أو‏ ‏إقليميا‏, ‏في‏ ‏المفهوم‏ ‏العقائدي‏ ‏والكنسي‏ ‏أن‏ ‏الأسقف‏ ‏هي‏ ‏الدرجة‏ ‏الرسولية‏, ‏وأنها‏ ‏امتداد‏ ‏للخدمة‏ ‏الرسولية‏ ‏وللدرجة‏ ‏الرسولية‏, ‏والكنيسة‏ ‏تفهم‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏عندما‏ ‏يقولها‏ ‏أنا‏ ‏معكم‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏ ‏والكلمة‏ ‏قيلت‏ ‏للآباء‏ ‏الرسل‏ ‏أولا‏, ‏تنظر‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المعية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏امتدادها‏ ‏هو‏ ‏امتداد‏ ‏الكهنوت‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏كبشر‏ ‏فانون‏ ‏لكن‏ ‏الكهنوت‏ ‏باق‏, ‏والكنيسة‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏فيها‏ ‏استمرارية‏, ‏هذا‏ ‏التواصل‏ ‏وهذه‏ ‏الاستمرارية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏واستمرارية‏ ‏معية‏ ‏المسيح‏ ‏واستمرارية‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏قائم‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الرسل‏ ‏ليس‏ ‏منظورا‏ ‏إليهم‏ ‏علي‏ ‏أنهم‏ ‏كأشخاص‏ ‏بطرس‏ ‏ويعقوب‏ ‏ويوحنا‏ ‏و‏...., ‏ولكن‏ ‏بخلاف‏ ‏هؤلاء‏ ‏الكهنوت‏ ‏قائم‏, ‏لذلك‏ ‏نضرب‏ ‏مثلا‏, ‏عندما‏ ‏توضع‏ ‏شمعة‏ ‏منيرة‏, ‏وأوقدنا‏ ‏منها‏ ‏شمعة‏ ‏أخري‏ ‏فأصبح‏ ‏هنا‏ ‏نور‏ ‏وهنا‏ ‏نور‏, ‏لانقدر‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏النور‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الشمعة‏ ‏أحسن‏ ‏من‏ ‏النور‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏الشمعة‏ ‏الأخري‏, ‏أو‏ ‏أقوي‏ ‏منها‏ ‏أو‏ ‏أعظم‏ ‏منها‏, ‏لأن‏ ‏نور‏ ‏هذه‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏الأخري‏,‏فالكهنوت‏ ‏مثل‏ ‏الكهرباء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏الكهنوت‏ ‏وعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏واستمرارية‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏خط‏ ‏واحد‏ ‏يسير‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏والكهنوت‏ ‏مثل‏ ‏الكهرباء‏ ‏يسير‏ ‏بغير‏ ‏توقف‏, ‏وحينئذ‏ ‏يبقي‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏وإن‏ ‏كانوا‏ ‏أشخاصا‏ ‏اختفوا‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏لكن‏ ‏الكنيسة‏ ‏باقية‏ ‏في‏ ‏خلفائها‏, ‏هؤلاء‏ ‏الخلفاء‏ ‏ليسوا‏ ‏أقل‏ ‏مرتبة‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏الكهنوتية‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏, ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الكهنوت‏ ‏باق‏ ‏ومستمر‏, ‏وهو‏ ‏البرهان‏ ‏العملي‏ ‏والحسي‏ ‏علي‏ ‏استمرار‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏واستمرار‏ ‏معية‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏.‏
لأنه‏ ‏لو‏ ‏قلنا‏ ‏إن‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏أو‏ ‏المسيح‏ ‏موجود‏ ‏بصفة‏ ‏أقل‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏ ‏الثاني‏ ‏للرسل‏, ‏سيكون‏ ‏بصفة‏ ‏أقل‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏الثالث‏, ‏وبصفة‏ ‏أقل‏ ‏في‏ ‏الرابع‏, ‏معني‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏توقفت‏ ‏وانتهت‏ ‏من‏ ‏زمن‏, ‏لكن‏ ‏ضمان‏ ‏استمرارية‏ ‏عمل‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏وضمان‏ ‏استمرارية‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني‏, ‏يقتضي‏ ‏أن‏ ‏الكهنوت‏ ‏قائم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏المعني‏ ‏الذي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏اعتبارنا‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏, ‏حينما‏ ‏ينادي‏ ‏الشماس‏ ‏بمناسبة‏ ‏حضور‏ ‏البطريرك‏ ‏أو‏ ‏المطران‏ ‏أو‏ ‏الأسقف‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏ويقولأنت‏ ‏الكاهن‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏غير‏ ‏موجه‏ ‏للبطريرك‏ ‏أو‏ ‏للمطران‏, ‏أنت‏ ‏الكاهن‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏موجه‏ ‏للمسيح‏, ‏في‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏بلاد‏ ‏الصعيد‏ ‏كنت‏ ‏موجودا‏ ‏مع‏ ‏مطران‏ ‏الإيبارشية‏, ‏وكاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏يقولأنتما‏ ‏الكاهنان‏ ‏فأوقفته‏ ‏وقلت‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏ليس‏ ‏موجه‏ ‏للمطران‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏أسقف‏, ‏ولكنه‏ ‏للمسيح‏, ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏الكاهن‏, ‏لكنه‏ ‏يقال‏ ‏بمناسبة‏ ‏وجود‏ ‏البطريرك‏ ‏أو‏ ‏المطران‏ ‏أو‏ ‏الأسقف‏ ‏لأنه‏ ‏الصورة‏ ‏الحسية‏ ‏لكهنوت‏ ‏المسيح‏ ‏الباقي‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏أي‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏ليس‏ ‏باق‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏أقصد‏ ‏بقاءه‏ ‏هنا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏لكن‏ ‏أنت‏ ‏الكاهن‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏كهنوت‏ ‏المسيح‏ ‏باق‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏فيسقط‏ ‏ويموت‏ ‏الأشخاص‏ ‏إنما‏ ‏المسيح‏ ‏باقيا‏ ‏والكهنوت‏ ‏باق‏, ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏خلافة‏, ‏بقاء‏ ‏المسيح‏ ‏وبقاء‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏أساسه‏ ‏أننا‏ ‏ننظر‏ ‏نظرة‏ ‏روحية‏ ‏صوفية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏المطران‏ ‏أو‏ ‏الأسقف‏ ‏أو‏ ‏البطريرك‏ ‏يرسم‏ ‏بعد‏ ‏سفر‏ ‏أعمال‏ ‏الرسل‏ ‏مباشرة‏, ‏لأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تبين‏ ‏استمرارية‏ ‏الكهنوت‏ ‏واستمرارية‏ ‏الكنيسة‏, ‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏الأسقفية‏ ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏نفس‏ ‏درجة‏ ‏الرسل‏, ‏وهي‏ ‏امتداد‏ ‏لدرجة‏ ‏الرسل‏.‏
إذن‏ ‏فكرة‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏كمصدر‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏التعليم‏ ‏الكنسي‏, ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏جوهر‏ ‏العقيدة‏ ‏ومن‏ ‏الناحية‏ ‏اللاهوتية‏, ‏فكرة‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏هي‏ ‏فكرة‏ ‏استمرار‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏وأن‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏هم‏ ‏استمرار‏ ‏للرسل‏ ‏والخلافة‏ ‏الرسولية‏ ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏اجتمعوا‏ ‏في‏ ‏مجمع‏ ‏أورشليم‏ ‏سنة‏51 ‏ميلادية‏, ‏لكي‏ ‏يبتوا‏ ‏في‏ ‏مشكلة‏ ‏نشبت‏ ‏وكان‏ ‏فيها‏ ‏طرفا‏ ‏نزاع‏, ‏وهو‏ ‏النزاع‏ ‏المعروف‏ ‏علي‏ ‏قبول‏ ‏الناس‏ ‏الداخلين‏ ‏من‏ ‏الأمم‏, ‏وهل‏ ‏هم‏ ‏يلتزمون‏ ‏بشريعة‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الختان‏ ‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏حفظ‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏الغسلات‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏طقوس‏ ‏العهد‏ ‏القديم؟‏ ‏هل‏ ‏يلتزم‏ ‏الإنسان‏ ‏المؤمن‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏اليهود‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏المسيحية‏ ‏مباشرة‏ ‏عن‏ ‏غير‏ ‏طريق‏ ‏اليهودية‏, ‏هل‏ ‏يلتزم‏ ‏بأعمال‏ ‏الناموس‏ ‏القديمة؟‏ ‏أم‏ ‏أنه‏ ‏يعفي‏ ‏منها‏ ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏مباشرة؟‏ ‏تعلمون‏ ‏أنه‏ ‏حدث‏ ‏مناقشة‏ ‏حامية‏, ‏عبر‏ ‏عنها‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏إلي‏ ‏غلاطية‏, ‏الصراع‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏, ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏حدثت‏ ‏منازعة‏ ‏بينهما‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏, ‏وقال‏: ‏قاومته‏ ‏مواجهة‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏ملوما‏, ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏النصوص‏ ‏التي‏ ‏يفهم‏ ‏منها‏ ‏أنه‏ ‏حدث‏ ‏شئ‏ ‏من‏ ‏الانقسام‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏بإزاء‏ ‏الموقفالذي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتحدد‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الوجهة‏.‏فاقتضي‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏يجتمعون‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏مجمع‏ ‏عظيم‏, ‏وعلي‏ ‏نسقه‏ ‏وعلي‏ ‏قياسه‏ ‏وعلي‏ ‏غراره‏ ‏كانت‏ ‏فكرة‏ ‏المجامع‏, ‏ففكرة‏ ‏المجامع‏ ‏فكرة‏ ‏رسولية‏ ‏فهي‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏الرسولي‏ ‏الأولي‏, ‏فهي‏ ‏امتداد‏ ‏أيضا‏ ‏لعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏, ‏لماذا؟‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏كائن‏ ‏حي‏, ‏ومادامت‏ ‏الكنيسة‏ ‏حية‏, ‏ففي‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏هناك‏ ‏مشكلات‏ ‏تنشب‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏ثوابت‏ ‏في‏ ‏الماضي‏, ‏ولابد‏ ‏للكنيسة‏ ‏أن‏ ‏تواجه‏ ‏تحديات‏ ‏العصر‏ ‏وتواجه‏ ‏المشاكل‏ ‏القائمة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏, ‏فكيف‏ ‏تواجه‏ ‏الكنيسة‏ ‏هذه‏ ‏المشاكل؟‏ ‏إذا‏ ‏رجعت‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏النصوص‏ ‏القديمة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تجد‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏صريحة‏ ‏تشير‏ ‏بطريقة‏ ‏محددة‏ ‏كحل‏ ‏للمشكلة‏ ‏القائمة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏.‏
فمن‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏اجتماع‏ ‏الآباء‏ ‏المعتبرين‏ ‏أعمدة‏, ‏ومسئولين‏ ‏عن‏ ‏كيان‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهم‏ ‏خلفاء‏ ‏للرسل‏, ‏يجتمعون‏ ‏معا‏ ‏وينظرون‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏, ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏ارتباط‏ ‏بعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏السائر‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏أولها‏. ‏وهذه‏ ‏النقطة‏ ‏مهمة‏ ‏جدا‏, ‏أن‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏ليست‏ ‏مصادر‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏. ‏هناك‏ ‏رابطة‏ ‏روحية‏ ‏لاهوتية‏ ‏ورابطة‏ ‏عقائدية‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع الروحيه :: مواضيغ خاصه بالطقس-
انتقل الى: