وهذه مواليد تارح . ولد تارح ابرام وناحور وهاران . وولد هاران لوطا . ومات هاران قبل تارح ابيه في ارض ميلاده في اور الكلدانيين . واتخذ ابرام وناحور لانفسهما امرأتين . اسم امرأة ابرام ساراي واسم امرأة ناحور ملكة بنت هاران ابي ملكة وابي يسكة . وكانت ساراي عاقرا ليس لها ولد . واخذ تارح ابرام ابنه ولوطا بن هاران ابن ابنه وساراي كنته امرأة ابرام ابنه . فخرجوا معا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان . فأتوا الى حاران واقاموا هناك . وكانت ايام تارح مئتين وخمس سنين . ومات تارح في حاران
وقال الرب لابرام اذهب من ارضك ومن عشيرتك ومن بيت ابيك الى الارض التي اريك . فاجعلك امة عظيمة واباركك واعظم اسمك وتكون بركة . وابارك مباركيك ولاعنك العنه . وتتبارك فيك جميع قبائل الارض . فذهب ابرام كما قال له الرب وذهب معه لوط . وكان ابرام ابن خمس وسبعين سنة لما خرج من حاران . فاخذ ابرام ساراي امرأته ولوطا ابن اخيه وكل مقتنياتهما التي اقتنيا والنفوس التي امتلكا في حاران . وخرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان . فأتوا الى ارض كنعان
واجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلّوطة مورة . وكان الكنعانيون حينئذ في الارض . وظهر الرب لابرام وقال لنسلك اعطي هذه الارض . فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له . ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته . وله بيت ايل من المغرب وعاي من المشرق . فبنى هناك مذبحا للرب ودعا باسم الرب . ثم ارتحل ابرام ارتحالا متواليا نحو الجنوب
وحدث جوع في الارض . فانحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك . لان الجوع في الارض كان شديدا . وحدث لما قرب ان يدخل مصر انه قال لساراي امرأته اني قد علمت انك امرأة حسنة المنظر . فيكون اذا رآك المصريون انهم يقولون هذه امرأته . فيقتلونني ويستبقونك . قولي انك اختي . ليكون لي خير بسببك وتحيا نفسي من اجلك
فحدث لما دخل ابرام الى مصر ان المصريين رأوا المرأة انها حسنة جدا . ورآها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون . فأخذت المرأة الى بيت فرعون . فصنع الى ابرام خيرا بسببها . وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد واماء وأتن وجمال . فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امرأة ابرام . فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي . لماذا لم تخبرني انها امرأتك . لماذا قلت هي اختي حتى اخذتها لي لتكون زوجتي . والآن هوذا امرأتك . خذها واذهب . فاوصى عليه فرعون رجالا فشيعوه وامرأته وكل ما كان له
فصعد ابرام من مصر هو وامرأته وكل ما كان له ولوط معه الى الجنوب . وكان ابرام غنيا جدا في المواشي والفضة والذهب . وسار في رحلاته من الجنوب الى بيت ايل . الى المكان الذي كانت خيمته فيه في البداءة بين بيت ايل وعاي . الى مكان المذبح الذي عمله هناك اولا . ودعا هناك ابرام باسم الرب
ولوط السائر مع ابرام كان له ايضا غنم وبقر وخيام . ولم تحتملهما الارض ان يسكنا معا . اذ كانت املاكهما كثيرة . فلم يقدرا ان يسكنا معا . فحدثت مخاصمة بين رعاة مواشي ابرام ورعاة مواشي لوط . وكان الكنعانيون والفرزّيون حينئذ ساكنين في الارض . فقال ابرام للوط لا تكن مخاصمة بيني وبينك وبين رعاتي ورعاتك . لاننا نحن اخوان . أليست كل الارض امامك . اعتزل عني . ان ذهبت شمالا فانا يمينا وان يمينا فانا شمالا
فرفع لوط عينيه ورأى كل دائرة الاردن ان جميعها سقي قبلما اخرب الرب سدوم وعمورة كجنة الرب كارض مصر . حينما تجيء الى صوغر . فاختار لوط لنفسه كل دائرة الاردن وارتحل لوط شرقا . فاعتزل الواحد عن الآخر . ابرام سكن في ارض كنعان ولوط سكن في مدن الدائرة ونقل خيامه الى سدوم . وكان اهل سدوم اشرارا وخطاة لدى الرب جدا
وقال الرب لابرام بعد اعتزال لوط عنه . ارفع عينيك وانظر من الموضع الذي انت فيه شمالا وجنوبا وشرقا وغربا . لان جميع الارض التي انت ترى لك اعطيها ولنسلك الى الابد . واجعل نسلك كتراب الارض . حتى اذا استطاع احد ان يعد تراب الارض فنسلك ايضا يعدّ . قم امش في الارض طولها وعرضها . لاني لك اعطيها . فنقل ابرام خيامه واتى واقام عند بلوطات ممرا التي في حبرون . بنى هناك مذبحا للرب
وحدث في ايام أمرافل ملك شنعار وأريوك ملك ألاسار وكدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم ان هؤلاء صنعوا حربا مع بارع ملك سدوم وبرشاع ملك عمورة وشنآب ملك أدمة وشمئيبر ملك صبوييم وملك بالع التي هي صوغر . جميع هؤلاء اجتمعوا متعاهدين الى عمق السديم الذي هو بحر الملح . اثنتي عشرة سنة استعبدوا لكدرلعومر والسنة الثالثة عشرة عصوا عليه . وفي السنة الرابعة عشرة اتى كدرلعومر والملوك الذين معه وضربوا الرفائيّين في عشتاروث قرنايم والزوزيين في هام والإيميين في شوى قريتايم والحوريين في جبلهم سعير الى بطمة فاران التي عند البرية . ثم رجعوا وجاءوا الى عين مشفاط التي هي قادش . وضربوا كل بلاد العمالقة وايضا الاموريين الساكنين في حصون تامار
فخرج ملك سدوم وملك عمورة وملك أدمة وملك صبوييم وملك بالع التي هي صوغر ونظموا حربا معهم في عمق السّدّيم . مع كدرلعومر ملك عيلام وتدعال ملك جوييم وأمرافل ملك شنعار وأريوك ملك ألاسار . اربعة ملوك مع خمسة . وعمق السديم كان فيه آبار حمر كثيرة . فهرب ملكا سدوم وعمورة وسقطا هناك . والباقون هربوا الى الجبل . فأخذوا جميع املاك سدوم وعمورة وجميع اطعمتهم ومضوا . وأخذوا لوطا ابن اخي ابرام واملاكه ومضوا . اذ كان ساكنا في سدوم
فأتى من نجا واخبر ابرام العبراني . وكان ساكنا عند بلوطات ممرا الاموري اخي اشكول واخي عانر . وكانوا اصحاب عهد مع ابرام . فلما سمع ابرام ان اخاه سبي جرّ غلمانه المتمرّنين ولدان بيته ثلث مئة وثمانية عشر وتبعهم الى دان . وانقسم عليهم ليلا هو وعبيده فكسرهم وتبعهم الى حوبة التي عن شمال دمشق . واسترجع كل الاملاك واسترجع لوطا اخاه ايضا واملاكه والنساء ايضا والشعب
فخرج ملك سدوم لاستقباله بعد رجوعه من كسرة كدرلعومر والملوك الذين معه الى عمق شوى الذي هو عمق الملك . وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا . وكان كاهنا للّه العلي وباركه وقال مبارك ابرام من
الله العلي مالك السموات والارض ومبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك . فاعطاه عشرا من كل شيء . وقال ملك سدوم لابرام اعطني النفوس واما الاملاك فخذها لنفسك . فقال ابرام لملك سدوم رفعت يدي الى الرب الاله العلي مالك السماء والارض لا آخذنّ لا خيطا ولا شراك نعل ولا من كل ما هو لك . فلا تقول انا اغنيت ابرام . ليس لي غير الذي اكله الغلمان . واما نصيب الرجال الذين ذهبوا معي عانر واشكول وممرا فهم يأخذون نصيبهم
بعد هذه الامور صار كلام الرب الى ابرام في الرؤيا قائلا . لا تخف يا ابرام . انا ترس لك . اجرك كثير جدا . فقال ابرام ايها السيد الرب ماذا تعطيني وانا ماض عقيما ومالك بيتي هو أليعازر الدمشقي . وقال ابرام ايضا انك لم تعطني نسلا وهوذا ابن بيتي وارث لي . فاذا كلام الرب اليه قائلا . لا يرثك هذا . بل الذي يخرج من احشائك هو يرثك . ثم اخرجه الى خارج وقال انظر الى السماء وعدّ النجوم ان استطعت ان تعدّها . وقال له هكذا يكون نسلك . فآمن بالرب فحسبه له برا . وقال له انا الرب الذي اخرجك من أور الكلدانيين ليعطيك هذه الارض لترثها . فقال ايها السيد الرب بماذا اعلم اني ارثها . فقال له خذ لي عجلة ثلثية وعنزة ثلثية وكبشا ثلثيا ويمامة وحمامة . فأخذ هذه كلها وشقها من الوسط وجعل شق كل واحد مقابل صاحبه . واما الطير فلم يشقه . فنزلت الجوارح على الجثث وكان ابرام يزجرها
ولما صارت الشمس الى المغيب وقع على ابرام سبات . واذا رعبة مظلمة عظيمة واقعة عليه . فقال لابرام اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم ويستعبدون لهم . فيذلونهم اربع مئة سنة . ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها . وبعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة . واما انت فتمضي الى آبائك بسلام وتدفن بشيبة صالحة . وفي الجيل الرابع يرجعون الى ههنا . لان ذنب الاموريين ليس الى الآن كاملا . ثم غابت الشمس فصارت العتمة . واذا تنور دخان ومصباح نار يجوز بين تلك القطع
في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا . لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات . القينيين والقنزّيين والقدمونيين والحثّيين والفرزّيين والرفائيين والأموريين والكنعانيين والجرجاشيين واليبوسيين
واما ساراي امرأة ابرام فلم تلد له . وكانت لها جارية مصرية اسمها هاجر . فقالت ساراي لابرام هوذا الرب قد امسكني عن الولادة . ادخل على جاريتي . لعلي أرزق منها بنين . فسمع ابرام لقول ساراي . فاخذت ساراي امرأة ابرام هاجر المصرية جاريتها من بعد عشر سنين لاقامة ابرام في ارض كنعان واعطتها لابرام رجلها زوجة له . فدخل على هاجر فحبلت . ولما رأت انها حبلت صغرت مولاتها في عينيها . فقالت ساراي لابرام ظلمي عليك . انا دفعت جاريتي الى حضنك . فلما رأت انها حبلت صغرت في عينيها . يقضي الرب بيني وبينك . فقال ابرام لساراي هوذا جاريتك في يدك . افعلي بها ما يحسن في عينيك . فاذلّتها ساراي . فهربت من وجهها
فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية . على العين التي في طريق شور . وقال يا هاجر جارية ساراي من اين أتيت والى اين تذهبين . فقالت انا هاربة من وجه مولاتي ساراي . فقال لها ملاك الرب ارجعي الى مولاتك واخضعي تحت يديها . وقال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة . وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا . وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلّتك . وانه يكون انسانا وحشيّا . يده على كل واحد ويد كل واحد عليه . وامام جميع اخوته يسكن . فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي . لانها قالت أههنا ايضا رأيت بعد رؤية . لذلك دعيت البئر بئر لحي رئي . ها هي بين قادش وبارد
فولدت هاجر لابرام ابنا . ودعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر اسماعيل . وكان ابرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام
ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له انا الله القدير . سر امامي وكن كاملا . فاجعل عهدي بيني وبينك واكثرك كثيرا جدا . فسقط ابرام على وجهه . وتكلم الله معه قائلا . اما انا فهوذا عهدي معك وتكون ابا لجمهور من الامم . فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم . لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم . وأثمرك كثيرا جدا واجعلك امما . وملوك منك يخرجون . واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا . لاكون الها لك ولنسلك من بعدك . واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا . واكون الههم
وقال الله لابراهيم واما انت فتحفظ عهدي . انت ونسلك من بعدك في اجيالهم . هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك . يختن منكم كل ذكر . فتختنون في لحم غرلتكم . فيكون علامة عهد بيني وبينكم . ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم . وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك . يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك . فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا . واما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها . انه قد نكث عهدي
وقال الله لابراهيم ساراي امرأتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة . واباركها واعطيك ايضا منها ابنا . اباركها فتكون امما وملوك شعوب منها يكونون . فسقط ابراهيم على وجهه وضحك . وقال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة وهل تلد سارة وهي بنت تسعين سنة
وقال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك . فقال الله بل سارة امرأتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق . واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده . واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه . ها انا اباركه وأثمره واكثره كثيرا جدا . اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيرة . ولكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الآتية . فلما فرغ من الكلام معه صعد الله عن ابراهيم
فاخذ ابراهيم اسماعيل ابنه وجميع ولدان بيته وجميع المبتاعين بفضته كل ذكر من اهل بيت ابراهيم وختن لحم غرلتهم في ذلك اليوم عينه كما كلمه الله . وكان ابراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته . وكان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته . في ذلك اليوم عينه ختن ابراهيم واسماعيل ابنه . وكل رجال بيته ولدان البيت والمبتاعين بالفضة من ابن الغريب ختنوا معه
وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار . فرفع عينيه ونظر واذا ثلاثة رجال واقفون لديه . فلما نظر ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد الى الارض . وقال يا سيد ان كنت قد وجدت نعمة في عينيك فلا تتجاوز عبدك . ليؤخذ قليل ماء واغسلوا ارجلكم واتكئوا تحت الشجرة . فآخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثم تجتازون . لانكم قد مررتم على عبدكم . فقالوا هكذا تفعل كما تكلمت
فاسرع ابراهيم الى الخيمة الى سارة وقال اسرعي بثلاث كيلات دقيقا سميذا . اعجني واصنعي خبز ملّة . ثم ركض ابراهيم الى البقر واخذ عجلا رخصا وجيدا واعطاه للغلام فاسرع ليعمله . ثم اخذ زبدا ولبنا والعجل الذي عمله ووضعها قدامهم . واذ كان هو واقفا لديهم تحت الشجرة اكلوا
وقالوا له اين سارة امرأتك . فقال ها هي في الخيمة . فقال اني ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امرأتك ابن . وكانت سارة سامعة في باب الخيمة وهو وراءه . وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الايام . وقد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء . فضحكت سارة في باطنها قائلة أبعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ . فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة أفبالحقيقة الد وانا قد شخت . هل يستحيل على الرب شيء . في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن . فانكرت سارة قائلة لم اضحك . لانها خافت . فقال لا بل ضحكت
ثم قام الرجال من هناك وتطلعوا نحو سدوم . وكان ابراهيم ماشيا معهم ليشيعهم . فقال الرب هل اخفي عن ابراهيم ما انا فاعله . وابراهيم يكون امة كبيرة وقوية ويتبارك به جميع امم الارض . لاني عرفته لكي يوصي بنيه وبيته من بعده ان يحفظوا طريق الرب ليعملوا برا وعدلا لكي ياتي الرب لابراهيم بما تكلم به . وقال الرب ان صراخ سدوم وعمورة قد كثر وخطيتهم قد عظمت جدا . انزل وأرى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الآتي اليّ . والا فاعلم . وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم . واما ابراهيم فكان لم يزل قائما امام الرب
فتقدم ابراهيم وقال أفتهلك البار مع الاثيم . عسى ان يكون خمسون بارا في المدينة . أفتهلك المكان ولا تصفح عنه من اجل الخمسين بارا الذين فيه . حاشا لك ان تفعل مثل هذا الامر ان تميت البار مع الاثيم فيكون البار كالاثيم . حاشا لك . أديان كل الارض لا يصنع عدلا . فقال الرب ان وجدت في سدوم خمسين بارا في المدينة فاني اصفح عن المكان كله من اجلهم . فاجاب ابراهيم وقال اني قد شرعت اكلم المولى وانا تراب ورماد . ربما نقص الخمسون بارا خمسة . أتهلك كل المدينة بالخمسة . فقال لا اهلك ان وجدت هناك خمسة واربعين . فعاد يكلمه ايضا وقال عسى ان يوجد هناك اربعون . فقال لا افعل من اجل الاربعين . فقال لا يسخط المولى فاتكلم . عسى ان يوجد هناك ثلاثون . فقال لا افعل ان وجدت هناك ثلاثين . فقال اني قد شرعت اكلم المولى . عسى ان يوجد هناك عشرون . فقال لا اهلك من اجل العشرين . فقال لا يسخط المولى فاتكلم هذه المرة فقط . عسى ان يوجد هناك عشرة . فقال لا اهلك من اجل العشرة . وذهب الرب عندما فرغ من الكلام مع ابراهيم ورجع ابراهيم الى مكانه
فجاء الملاكان الى سدوم مساء وكان لوط جالسا في باب سدوم . فلما رآهما لوط قام لاستقبالهما وسجد بوجهه الى الارض . وقال يا سيّديّ ميلا الى بيت عبدكما وبيتا واغسلا ارجلكما . ثم تبكران وتذهبان في طريقكما . فقالا لا بل في الساحة نبيت . فألحّ عليهما جدا . فمالا اليه ودخلا بيته . فصنع لهما ضيافة وخبز فطيرا فاكلا
وقبلما اضطجعا احاط بالبيت رجال المدينة رجال سدوم من الحدث الى الشيخ كل الشعب من اقصاها . فنادوا لوطا وقالوا له اين الرجلان اللذان دخلا اليك الليلة . اخرجهما الينا لنعرفهما . فخرج اليهم لوط الى الباب واغلق الباب وراءه . وقال لا تفعلوا شرا يا اخوتي . هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا . اخرجهما اليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم . واما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي . فقالوا ابعد الى هناك . ثم قالوا جاء هذا الانسان ليتغرب وهو يحكم حكما . الآن نفعل بك شرا اكثر منهما . فألحّوا على الرجل لوط جدا وتقدموا ليكسروا الباب . فمدّ الرجلان ايديهما وادخلا لوطا اليهما الى البيت واغلقا الباب . واما الرجال الذين على باب البيت فضرباهم بالعمى من الصغير الى الكبير . فعجزوا عن ان يجدوا الباب
وقال الرجلان للوط من لك ايضا ههنا . اصهارك وبنيك وبناتك وكل من لك في المدينة اخرج من المكان . لاننا مهلكان هذا المكان . اذ قد عظم صراخهم امام الرب فارسلنا الرب لنهلكه . فخرج لوط وكلم اصهاره الآخذين بناته وقال قوموا اخرجوا من هذا المكان . لان الرب مهلك المدينة . فكان كمازح في اعين اصهاره . ولما طلع الفجر كان الملاكان يعجلان لوطا قائلين قم خذ امرأتك وابنتيك الموجودتين لئلا تهلك باثم المدينة . ولما توانى امسك الرجلان بيده وبيد امرأته وبيد ابنتيه لشفقة الرب عليه واخرجاه ووضعاه خارج المدينة . وكان لما اخرجاهم الى خارج انه قال اهرب لحياتك . لا تنظر الى ورائك ولا تقف في كل الدائرة . اهرب الى الجبل لئلا تهلك . فقال لهما لوط لا يا سيد . هوذا عبدك قد وجد نعمة في عينيك وعظمت لطفك الذي صنعت اليّ باستبقاء نفسي . وانا لا اقدر ان اهرب الى الجبل . لعل الشر يدركني فاموت . هوذا المدينة هذه قريبة للهرب اليها وهي صغيرة . اهرب الى هناك . أليست هي صغيرة . فتحيا نفسي . فقال له اني قد رفعت وجهك في هذا الامر ايضا ان لا اقلب المدينة التي تكلمت عنها . اسرع اهرب الى هناك . لاني لا استطيع ان افعل شيئا حتى تجيء الى هناك . لذلك دعي اسم المدينة صوغر
واذ اشرقت الشمس على الارض دخل لوط الى صوغر . فامطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء . وقلب تلك المدن وكل الدائرة وجميع سكان المدن ونبات الارض . ونظرت امرأته من وراءه فصارت عمود ملح وبكّر ابراهيم في الغد الى المكان الذي وقف فيه امام الرب . وتطلع نحو سدوم وعمورة ونحو كل ارض الدائرة ونظر واذا دخان الارض يصعد كدخان الاتون . وحدث لما اخرب الله مدن الدائرة ان الله ذكر ابراهيم وارسل لوطا من وسط الانقلاب . حين قلب المدن التي سكن فيها لوط
وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه . لانه خاف ان يسكن في صوغر . فسكن في المغارة هو وابنتاه . وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض . هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه . فنحيي من ابينا نسلا . فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة . ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها . ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها . وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي . نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه . فنحيي من ابينا نسلا . فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا . وقامت الصغيرة واضطجعت معه . ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها . فحبلت ابنتا لوط من ابيهما . فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب . وهو ابو الموآبيين الى اليوم . والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي . وهو ابو بني عمون الى اليوم