منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه

اهلا بيكم فى منتدى كنيسه السيده العذرا مريم بقريه العباسيه
ونتمنا لكم وقت ممتع ومفيد معنا
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة في سفر سفر الرؤيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Marmar
ملك وابن ملك الملوك
ملك وابن ملك الملوك
Marmar


عدد المساهمات : 588
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 30
الموقع : https://amelnor.yoo7.com/u4

مقدمة في سفر سفر الرؤيا  Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في سفر سفر الرؤيا    مقدمة في سفر سفر الرؤيا  Icon_minitimeالإثنين يوليو 26, 2010 7:47 pm

الإختصار: رؤ= RE
** اسم السفر:-
اسم هذا السفر هو اعلان Revelation مشتق من اللاتنية، وهناك اسم اخر بديل له وهو رؤيا Apocalypse مشتق من اليونانيه وكلاهما تعنيان "كشف النقاب"، ويدعى فى الكتب الكنسيه القديمه "سفر الجليان" اى سفر اجلاء الامر الغامض وكشف المقاصد المستورة.
** محور السفر:-
+ سيادة الله، مجيء المسيح، شعب الله الأمين، الدينونة، الرجاء.
+ إعلان يسوع المسيح.
** مفتاح السفر:-
"وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت" 12: 11.
** كاتب السفر:-
+ الأدلة كثيرة على أن كاتب سفر الرؤيا هو يوحنا الرسول ابن زبدي كاتب البشارة الرابعة والرسائل الثلاث (1، 2، 3) عندما نفاه الإمبراطور دومتيانوس إلي جزيرة بطمس التي شاهد فيها رؤياه (تسمي حاليا "بيتينو").
** زمان كتابة:-
اختلف المفسرون في زمان كتابة هذا السفر ولكن الأرجح أن زمن كتابتها يكون سنة 95 و96 م في نهاية حكم الإمبراطور دوميتيان، الذى لما رأى ان الزيت المغلى لا يؤثر فيه آثر ان ينفيه لعله يخمد الصوت الباقى من تلاميذ المسيح وينتهى من قضية المسيحيه العملاقة.
** مكان كتابتها:-
مما ذكر في (رؤ9:1) يتضح أنه كتبها أما في بطمس وبعد انطلاقه الى أفسس.
** سماته:-
+ السفر النبوي الوحيد في العهد الجديد يتنبأ عن حقائق روحية سماوية لا يمكن التعبير عنها بلغة بشرية لذا جاء السفر رمزيا يعلن الحقيقة خلال رموز وألوان وتشبيهات وأعداد.
+ تسميات رمزيه لقوى شريره تنشر تعاليم فاسدة مثل ايزابل، بلعام، النبى الكذاب، الزانيه بابل،......
+ ارقام واعداد شفرية لقوى شريرة مضطهده للكنيسه مثل الوحش،... وفترات زمنيه للاضطهدات....
** اسلوب الكاتب:-
(ا) نبوى: يتحدث عن امور مستقبليه، لهذا يكتنفها الغموض كأى نبوات لا يفهمها الغارفون بها الا كظلال تنتظر لحظه اشراق الشمس التى تتحقق فيها النيوة.
(ب) شفرى: فقد ارسل السفر من مضطهدين الى مضطهدين، لهذا كان من الحكمه ان يكتبه القديس يوحنا باسلوب شفرى، لا يفهمه الا المرسل اليهم حتى لا يقعوا تحت مضاعفه نير الاضطهاد.
** اربعة اساليب لتفسير هذا السفر:-

<BLOCKQUOTE>
1 - التفسير المستقبلى:-
+ يميل هذا الاتجاه الى التفسير الحرفى.
+ يرون ان السفر يتحدث عن الضيقة العظيمة التى ستحدث خلال سبع سنوات قبل الدينونة، الاسبوع الاخير من اسابيع دانيال (دا 9 :24 - 27).
+ يتصور اصحاب هذا الاتجاه:
- ان الملك الالفى سيأتى آخر الايام بمكافآت ارضية.
- انه سيحدث مجيئان للرب واربع قيامات منفصلة للابرار والاشرار
- يميل طائفة الاخوة اتباع بليموث الى هذا الاتجاه.
2 - التفسير التاريخى:-
+ يتجه هذا الاسلوب الى تفسير احداث السفر على تاريخ المسيحيه الكاثوليكية.
+ وضعوا مواعيد زمنية محددة للمجئ الثانى وهذا الاتجاه هو السبب فى نشأة الادفنتست المؤمنين ان الرب قد جاء سرا.
3 - التفسير السلفى (الظرفى):-
+ يتجه اصحاب هذا الاسلوب الى تفسير احداث السفر على زمن وظروف كتابته، اى يتحدث عن نصرة الكنيسة على الوثنية فقط. وبهذا يكون السفر تاريخا للذكرى فقط.
4 - الاسلوب الشامل الروحى:-
+ يتجه هذا الاسلوب الى تفسير السفر على انه رسالة تعزية شفرية تتنبأ عن مستقبل ايام الكنيسة وما ستقابله من صراعات واضطهادات وحروب فى صور شتى وعصور متتالية.
+ يتجه هذا الاسلوب الى تتبع عصور التاريخ المختلفة وموقف الكنيسة فيها وتميل كنيستنا الى هذا التفسير.
</BLOCKQUOTE>
**غرض السفر:-
+ مركّز في أوله وهو "إعلان يسوع المسيح الذي أعطاه إياه الله، لِيُرِىَ عبيده ما لابد أن يكون عن قريب" (رؤ1:1)، فمعظم هذا السفر نبوة بأحوال الكنيسة في مسيرتها المباركه من الارض الى السماء، فهناك مصادمات كثيره، واضطهادات وقوى مختلفه ستحاول النيل من كنيسه المسيح، لكن هيهات!!! لان وعده اثبت من الجبل: "ان ابواب الجحيم لن تقوى عليها"؛ وما هذا السفر الخالد الا شرح لهذه الآيه وتأكيدا لهذا الوعد.
+ إعداد الكنيسة لمجيء الرب ثانية (رؤ7:1، 10:7، 2: 17) وقد وجه الحديث إلى سبع كنائس في آسيا الصغرى (رؤ4:1،11) (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت)، وحيث أن العدد سبعة رمز الكمال فالمقصود أن الكنائس السبع تنوب عن الكنائس كلها، ففي مستقبل تاريخ الكنيسة المسيحية ما من كنيسة تتعرض للتجارب والنمو والاتساع إلا ولها من تلك الكنائس السبع مثال.
+ تثبيت الكنيسة عن طريق عدد من الرؤى أهمها (الخروف المذبوح)، فغاية السفر هو إشعال القلب بالغيرة والرجاء الثابت فى التمتع بالسماويات وسط الضيقة دون أن ينشغل بتحديد الأزمنة والأوقات.
** مجمل السفر:-
+ هذا السفر هو رساله تعزية شفريه تتنبأ عن مستقبل ايام الكنيسة وما ستقابله من صراعات واضطهدات وحروب فى صور شتى وعصور متتالية، لكن الكنيسة ستنتصر حتماً.
مقدمة في سفر سفر الرؤيا  Divider-3
+ ينقسم السفر الى سبع رؤى:
1 - الرؤيا الاولى: الكنيسه على الارض ص1 - ص3.
2 - الرؤيا الثانيه: الاختام السبعه ص4 - ص 7.
3- الرؤيا الثالثه: الابواق السبعه ص 8 - ص 11.
4 - الرؤيا الرابعه: المرأة والتنين والوحشان ص 12 - ص 14.
5 - الرؤيا الخامسه: الجامات السبعه ص 15 - ص 16.
6 - الرؤيا السادسه: سقوط بابل والملك الالفى ص 17 - ص20.
7 - الرؤيا السابعه: الكنيسه فى السماء ص 21 - ص 22.
*** اقسام السفر:-
000 اولا: الرؤيا الاولى:- الكنيسه على الارض ص1 - ص 3
+ الافتتاحيه 1: 1 - 3.
+ الراسل والمرسل اليهم 1: 4 - 8.
+ التكليف الالهى ليوحنا 1: 9 - 11.
+المسيح المجيد وسط المنائر 1:12 - 20.
+ رسائل الى الكنائس السبع
1 - كنيسه افسس 2: 1 - 7.
2 - كنيسه سميرنا 2:8 - 11.
3 - كنيسه برغامس 2: 12 - 17.
4 - كنيسه ثياتيرا 2: 18 - 29.
5 - كنيسه ساردس 3: 1 - 6.
6 - كنيسه فيلادلفيا 3: 7 - 13.
7 - كنيسه لاودكيه 3: 14 - 22.
الكنائس السبع:-
+ هى كنائس محليه كانت فى اسيا الصغرى (تركيا حاليا) وقت الرؤيا.
+ رقم سبعه هو عدد الكمال فهى تشير الى الكنيسة فى كل العصور وفى الاماكن.
+ هذه الكنائس السبع تمثل سبعه مراحل وعصور ستتوالى على تاريخ الكنيسه المسيحيه.

<BLOCKQUOTE>
1- كنيسه افسس (المحبوبه) تشير الى عصر الرسل، ضعفها الفتور في الحب والعلاج: تأمل في الأبدية "شجرة الحياة"
2- كنيسه سميرنا (المرة) تشير الى عصر الشهداء، ضعفها الألم والعلاج: انتظار إكليل الحياة
3- كنيسه برغامس (اقتران) تشير الى عصر المجامع الذى فيه حدث اقتران مع العالم، ضعفها العثرة والعلاج: ممارسة الأسرار
4- كنيسه ثياتيرا (المسرح) تشير الى عصر المظهريه والشكليه، ضعفها: الشهوات والعلاج: بتر الشر
5- كنيسه ساردس (بقيه) تشير الى عصر الاصلاح، ضعفها الرياء والعلاج: الاهتمام بالمجد الأبوي
6- كنيسه فيلادلفيا (محبه الاخوه) تشير الىعصر العمل المسكونى الذى تتلاقى فيه الكنائس فى محبه اخويه، ضعفها التراخي في العمل والعلاج: إدراك الحقيقة
7- كنيسه لاودكيه (حكم الشعب) تشير الى كنيسه الايام الاخيرة، ضعفها الفتور والعلاج: المثابرة برجاء.
</BLOCKQUOTE>
000 ثانيا: الرؤيا الثانيه:- الاختام السبعه ص 4 - ص 7
+ وهى تعبر عن مشهد من مشاهد الصراع بين الكنيسه وقوى الشر وتنتهى بنصره الكنيسه
+ ص 4 مشهد سمائى: نرى الرسول وهو ينتقل بنظره من الارض الى السماء فيرى مشهدا سمائا رائعا؛ العرش، والجالس عليه، والبحر البلورى، والاربعه كائنات غير المتجسده، وهتاف وتسبيح مجيد.
- رقم 24 ضعف الرقم 12 وهو يرمز للديانه المنظمه، الكنيسه الواحدة (12 سبط العهد القديم + 12 تلميذ للعهد الجديد).
+ ص 5 الخروف والسفر المختوم: يرى الرسول السفر الختوم ويسمع نداء يدوى فى الاعالى من هو مستحق ان يفتح السفر ويفك ختومه؟! وتنسد الافواه ولا يجرؤ احد من البشر وسكان السماء ان ينظر الى السفر..... ويبكى يوحنا، ولكن يطمئنه واحدا من القسوس؛ ان الاسد الخارج من سبط يهوذا سوف يفعل ذلك،..وينتظر يوحنا الاسد فاذا به حمل وديع، سمات الالم والجراحات مازالت تبدو عليه.. وهنا هللت جوقات السماء بنشيد الشكر والتهليل......
+ ص 6 الاختام السته الاولى: يبدأ فك الختوم الخمسه الاولى، فنرى الفرس الابيض ثم الاحمر ثم الاسود ثم الاخضر ثم صيحات النفوس الامينه من تحت المذبح ثم الزلزلة الاخيرة التى تنهى الصراع لصالح الكنيسه حيث نجدها فى الاصحاح السابع فى مجد عظيم فى السماء، فى ثياب النقاوة، ومع سعف النخل ومع عيد الابدية الذى لا ينتهى.
+ ص 7 نصرة السمائين: منظر سمائي بهيج فيه نرى الكنيسه وقد انتصرت
1 - كنيسه العهد القديم 7: 1 - 8
+ 144 الف بتوليون رمز للبتوليه القلبية وعدم التدنس بالعالم والفساد المستشرى فيه
+ 12 رمز العبادة المنتظمة.
+1000 رمز الكثرة ويشير الى كل المفدين المختومين على جباههم.
+ حذف اسم دان وافرايم لانهما مراكز عبادة الاوثان، دان شمالا وبيت ايل جنوبا.
2 - كنيسة العهد الجديد 7:9 - 17
+ جمعا كثيرا جدا لا يحصى حيث عطية البر تخلص كل العالم من كل شعب وجنس وليس كعطيه العهد القديم المحدودة برقم وجنس معين.
+ سمات المنتصرين:
1- واقفون؛ رمز النصر والثبات
2- امام العرش؛ رمز المجد والتواجد فى حضرة الله
3- متسربلين بثياب بيض؛ رمز النقاوة والوقار
4- فى ايديهم سعف النخل؛ رمز النصره والسلام والفرح
5- يصرخون بصوت عظيم؛ رمز الترنيم البهيج وتسبيح الله.
000 ثالثا: الرؤيا الثالثه: - الابواق السبعة ص 8 - ص 11
+ رؤيا الابواق السبعه وهى تعبر عن صورة اخرى من صور الصراع بين الكنيسه وقوى الشر فى العالم
اثناء رحلتها من الارض للسماء؛ سواء من اليهوديه والوثنيه ثم الهرطقات ثم اتحاد الدين والسياسه ثم البذخ المادى ثم ديانات وفلسفات ضد المسيحيه كالشيوعيه والوجودية والعبث و......الخ.
+ هنا فى رؤيا الابواق نجد ان الختم السابع قادنا الى سكوت فى السماء 8: 1، ثم ملاك يبخر ثم ابواق سبعه مما يؤكد ان هذه الرؤى تتوالى وتتوازى معا، فهى تصف رحله الكنيسه من الارض الى السماء، لهذا تداخل الختم السابع يقود الى الابواق السبعة، وتتوالى متتابعة لتعبر عن ادوار الصراع المختلفه.
+ الابواق تحمل الينا رساله "انذارات" التى يقدمها الله للبشر لكى يتوبوا عن شرورهم
- البوق الاول 8:6 -7: برد ونار....انذار بالجوع.
- البوق الثانى 8:8 -9: جبل يسقط فى البحر فيحيله دما....انذار الموت.
- البوق الثالث 8:10 -11: كوكب يسقط على الانهار فتصير مرة....انذار ضلال.
- البوق الرابع 8: 12 - 13: يضرب الشمس والقمر والنجوم حتى الثلث...انذار الاتداد.
- البوق الخامس 9:1 -12: كوكب يسقط من السماء ويفتح بئر الهاويه فيخرج منها جراد غريب يؤذى الناس.....انذار غويات شيطانيه
البوق السادس 9:13 -21: حرب ضروس يهلك فيها الكثيرون....انذار حروب ماديه ومعنويه مره
+ ص 10: نرى ملاكا فى يده سفر صغير ثم رعودا تتكلم، لكن الرسول لا يسجل حديثها، واخيرا ياكل الرسول السفر فيجده حلوا فى فمه ومرا فى جوفه.
+ ص 11: يتم قياس هيكل الله (اى انه سيحدد من هم المقبولين لدى الله من ابناء الكنيسه ايام الدجال) ويتنبأ الشاهدان الامينان ولكن الوحش يقتلهما، ثم يقيمهما الله من جديد، وتحدث زلزله مرعبه ومهلكه.
+ اخيرا يبوق الملاك السابع 11: 15 -19 قد صارت ممالك العالم لربنا ومسيحه وتنتصر المسيحيه بقوه المسيح.
+ 1260 يوما= 42 شهرا= 3,5 سنه= نصف رقم 7 (عدد الكمال) فهو يرمز الى موضع ناقص ومؤقت للكنيسه ونصره مؤقتة للشر على الكنيسه.
000 رابعا: الرؤيا الرابعه:- المرأه والتنين والوحشان ص 12 - ص 14
فى هذه الرؤيا نتقابل مع صوره اخرى من صور صراع الكنيسه والعالم وتتكون عناصر هذه الرؤيا من:
1 - امرأه متسربله بالشمس والقمر تحت رجليها وعلى رأسها اكليل به اثنى عشر كوكبا؛
+ يرجح انها كنيسه العهد الجديد التى بدأت بالسيده العذراء وميلادها للمسيح وصراع الشيطان معه ومعها ثم استمرت فى ميلاد الكثيرين من ابناء المسيح والمشابهين لصورته، متسربله بشمس البر والقمر رمز الماديه المظلمه فى ذاتها وتأخذ ضوئها انعكاسا، والكنيسه يحتقر كل امجاد الارض.
+ الحديث عن المرأه يتوقف ليكشف لنا الرسول ان هذا الصراع هو منذ القديم من قبل خلقتنا، وان الشيطان قاوم الله وقاوم الملائكه.
+ "وهم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم ولم يحبوا حياتهم حتى الموت".
مقومات النصره على الشطان:
1 - دم المسيح: الذى يغفر باستمرار ويطهر من كل خطيه.
2 - كلمه الشهادة: اى تحديد معالم الشخصيه بأن يحيا للمسيح ويشهد له فى كل مواقف الحياه.
3 - الاستعداد للموت: اى التطلع الابدى الابقى وعدم التعبد للارض والزمن.
2 - تنين احمر له سبعه رؤوس وعشرة قرون يصارع المرأه محاولا ان يفتك بابنها الذكر.
3 - وحش يخرج من البحر له سبعه رؤوس وعشره قرون وعشره تيجان يجدف على الله.
4 - وحش اخر يخرج من الارض له قرنان شبه خروف، ويعمل بكل سلطان الوحش البحرى، ويحاول ان يضل الناس ويقتل من يرفض السجود للوحش السابق وعدده (666).
+ رقم 6 رمز للانسان ويرجح ان هذا الوحش رمز للمسيح الدجال الذى يظهر فى شكل المسيح ويصنع عجائب بقوه الشيطان ويسيطر على الناس قائلا من لا يسجد لصوره الوحش، ويضع سمه لعبيده على يدهم اليمنى (اشاره للعمل) وعلى جبهتهم (اشاره للتفكير والاراده) ويمنع التعاملات عن من يرفضون هذه السمه.....انه ضد المسيح.
5 - ينتهى الصراع بظفر نهائى للمفديين، فيقفون على جبل ضهيون مع الخروف الفادى ويرنمون ترانيم النصر بينما تسقط بابل الشريرة وكل الساجدين للوحش.....انه يوم الحصاد النهائى.
+ 1600 غلوه رمز للجهات الاربع للارض وكل البشر.
000 خامسا: الرؤيا الخامسة:-الجامات السبعة ص 15 - ص 16
+ فى هذه الرؤيا نرى سبعه ملائكة معهم السبعه ضربات الاخيرة التى بها اكمل غضب الله، ثم نرى الغالبين المنتصرين على الوحش وهم يرنمون الحانهم على القيثارات (15: 1 - 4) وبعد ذلك يخرج الملائكه لصب جاماتهم، فيصبونها جاما جاما حتى السابع الذى يشير الى الدينونه الاخيرة (15: 5 - 8، ص16)
+ نلاحظ ان ترانيم الغالبين جاءت قبل الجامات كنوع من تأكيد نصرتهم وتعطينا احساس باقتراب الايام الخيرة بما فيها من ضيقات وآلآم.
+ هرمجدون هى موقعه حربيه قديمة فى العهد القديم بين جدعون ومديان وايضا فيها كسر الفلسطينيون شاول وفيها ايضا قتل فرعون نخو الملك يوشيا، فهى رمز لحرب خطيرة سواء كانت ماديه وحربية.
** مقارنة بين الاختام والابواق والجامات:-

<BLOCKQUOTE>
اول: ختم الفرس الابيض اشارة الى عصر الرسل.
: بوق برد ونار ودم يحرق ثلث الاشجار رمز المجاعة.
: جام دمامل خبيثة تصيب الناس الاشرار.
ثانى: ختم الفرس الاحمر اشارة الى عصر الاستشهاد.
: بوق جبل متقد بالنار يسقط فىالبحر رمز الحروب.
: جام البحرصار كالدم وماتت الانفس التى به.
ثالث: ختم الفرس الاسود اشارة الى عصر الهرطقات.
: بوق كوكب سقط على الانهار فصارت مرة رمز الطائفية.
: جام مياه الانهار والينابيع صارت دما.
رابع: ختم الفرس الاخضر بدعه مرتده الىالوراء تنكر الوهيه السيد المسيح.
: بوق ضرب ثلث الشمس والقمر والنجوم رمز الظلمه فى المعرفه الدينيه.
: جام الشمس تحرق الناس فيزداد تجديفهم على الله.
خامس: ختم نفوس الشهداء تطلب انتقام الله العادل من الاشرار.
: بوق فتح بئر الهاويه وخروج جيش من الجراد المهلك رمز الضلال والالحاد.
: جام ظلام رهيب فى مملكه الوحش والناس يعضون على السنتهم الما وغيظا.
سادس: ختم الزلزله العظيمة ونهاية كل شئ.
: بوق الملائكه الاربعه يثيرون حربا مدمرة تقتل ثلث الناس
: جام نشفت مياه الفرات واستعد ملوك المشرق لمعركة هرمجدون.
سابع: ختم سكوت فى السماء ثم بداية للابواق.
: بوق صارت ممالك العالم للرب ولمسيحه.
: ختم رعود وبروق وسقوط بابل مع برد عظيم.
</BLOCKQUOTE>
نلاحظ ان:-
+ الاختام استخدمت كاعلانات تشرح ما سيقابل الكنيسه فى مسيرتها والابواق استخدمت كانذارات تحث الناس على التوبة والايمان ورفض الشر والبدع والجامات استخدمت كاحكام بعد ان فاض الكيل وتصلف الانسان.
+ الجامات كاحكام تاتى متاخرة عن الاعلانات والانذارات ونستطيع ان نضعها فى نهايه البوق السادس.
+ الابواق اصابت ثلث الاشياء لكن الجامات اصابت الكل، الابواق بدات تصيب الانسان من البوق الرابع اما الجامات فاصابت الانسان ابتداء من الجام الاول.
000 سادسا: الرؤيا السادسه:- سقوط بايل ص17 - ص 20
+ فى هذه الرؤيا السادسه صوره اخيرة من صور الصراع فى رحله الكنيسه والايام تقترب من نهايتها، فهنا نرى صوره لبابل الزانيه التى تمثل القوى الشريره التى تواجه الكنيسة ونرى دينونتها النهائيه، ثم نرى نصره المفديين فى عشاء عرس الخروف وبعد ذلك نهايه الشيطان بعد ان حل يسيرا من سجنه.
ص 17 صوره بابل الزانيه:
+ بابل ترمز لكل قوى الشر التى تقف ضد المسيح واولاده مهما كانت صورها، واسم بابل استعاره من التارخ القديم حيث انها ازلّت بنى اسرائيل وسبتهم الى ارضها سبعين سنه.
+ "الوحش كان وليس الآن وهو عتيد ان يصعد من الهاويه ويمضى الى الهلاك" ع 8...الحديث هنا عن الشيطان ولا فرق بين التنين والوحش وبين الشيطان والمسيح الدجال فهو تجسيد له. لقد كان للوحش سلطانا عظيما قبل الصليب، لكن الرب سحقه بالفداء واسقطه ولم يعد له سلطان على البشر كما كان قبلا، لهذا فهو "ليس الآن" اى انه حاليا مقيد ويتحرك دون سماح الله وسلطان له على البشر؛
"لكنه عتيد ان يصعد من الهاوية" اى انه سيحل من سجنه فى الايام الاخيرة....تمهيدا لهلاكه النهائى، وهذه الحقيقة "كان وليس الآن مع انه كائن" ستثير دهشة الناس الغير مدونين فى سفر الحياه، لانهم لم يعرفوا ماذا فعله المسيح على الصليب، وكيف قيد الشيطان وازال سلطانه "رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء" لو 10: 18 وكيف انه مازال حيا رغم فقده هذا السلطان.
+ "وضع فى قلوبهم ان يصنعوا رأيا واحدا ويعطوا الوحش ملكهم حتى تكمل اقوال الله" ع 17 اشارة واضحة الى يد الله العامله فى الكون، والتى يستحيل ان تخرج الاحداث من قبضتها المحكمة التى توجه كل شئ نحو نهايه محتومه فى مقاصد الله.
ص 18 دينونه بابل الزانية:
+ "اخرجوا منها يا شعبي لئلا تشتركوا فى خطاياهم، ولئلا تأخذوا من ضرباتها" ع 4، فهذه دعوة الى اولاد الله فى كل جيل ان يخرجوا بقلوبهم من مجالات الخطيه حتى لا ينساقوا اليها فيحكم عليهم.
ص 19 عشاء عرس الخروف:
+ صوره عكسية لما فات، فهناك كان دمار الشر والاشرار أما هنا فنرى فرحة البر والابرار...
+ هللويا اى هللوا ليهوه الرب....
ص 20 الملك الالفى والايام الاخيره:
+ انتهى الوحش، والنبى الكذاب، انتهت قوى الشر والضلال وباقي "التنين" الشيطان الذى كان يحرك كل هذا فما هو مصيره؟؟!
1 - تقيد الشيطان 1 - 6: "ملاكا نزل من السماء وقبض على الشيطان وطرحه فى الهاويه حتى تتم الالف سنة وبعدها لابد ان يحل زمانا يسيرا"... لذلك يهتف الرائي قائلا "مبارك ومقدس من له نصيب فى القيامه الاولى (قيامه التوبه)، هؤلاء ليس للموت الثانى سلطان عليهم (الموت الابدى فى جهنم)، بل سيكونون كهنه لله والمسيح (يقدمون ذبائح الحب والحمد والتسبيح) سيملكون معه الف سنه (اى يعيشون فى ملكوت النعمه وسلطانها)".
2 - حل الشيطان 7 -10: ثم اذ تنتهى هذه الالف سنة التى فى ذهن الله وقصده يحل الشيطان من سجنه، يخرج ليضل الامم "فتبرد محبه الكثيرين" مت 24: 12 ويجمع امم جوج وماجوج (حزقيال ص38) معه للحرب، ويحيطوا بمعسكر القديسين اى اولاد الله فى كل انحاء الارض فهم "المدينه المحبوبه" وينزل نار من السماء تأكل الاعداء وتنقذ اولاده....وهنا يطرح الشيطان فى بحيرة النار والكبريت ليشارك الوحش (الدجال) والنبى الكذاب (مساعده فى صنع المعجزات الكاذبه) فى مصيرهما المحتوم والعذاب هنا "الى ابد الابدين" فهذا حكم نهائي يختلف عن التقييد المؤقت السابق.
3 - الدينونه النهائيه 11- 15: يجلس الرب على عرشه الابيض العظيم فى يوم الدينونه الرهيب ويدين الابرار والاشرار، "وطرح الموت والهاويه فى بحيره النار".... لم يعد هناك موت جسدى ولا هاويه للنفوس الشريرة، فقد جاءت ساعة الدينونة النهائية، هذا هو"الموت الثانى" أى الموت الابدى فى جهنم وهكذا انتهى الشيطان، والموت والهاويه، وحلت دينونة الاشرار ومكافأة الابرار... فلنستعد!!!
0000 سابعا: الرؤيا السابعة:- الكنيسة فى السماء ص 21 -22
نأتى هنا الى ختام هذا السفر النفيس فقد انتهى الصراع فى صوره المتلاحقة ودوراته المتعاقبة، انتهت الاختام باعلاناتها، والابواق بانذاراتها، والجامات باحكامها، وانتهى الصراع بين المرأة والتنين والوحش والنبى الكذاب، سقطت بابل المدينه الزانية التى اضطهدت القديسين، ودخل الجميع الى الراحة الكاملة بعد ان طرح الشيطان الى عذاب ابدى، فما هي صورة العالم الجديد؟؟ صورة اورشليم السماوية التى تصبو اليها ارواحنا؟؟ هذه هى الرؤيا الاخيرة وقد استقرت "الكنيسة فى السماء".
+ المدينه السماوية ص 21:
1 - اورشليم الجديدة 1 - 8
+ نحن الآن على مشارف عالم جديد ابعاده ليست كابعاد ارضنا الحسية، ملامحه ليست كملامحها، نحن فى عالم الروح، وفى ما لم تره عين، ولم تسمع اذن ولم يخطر على بال انسان " 1 كو2: 9، البحر ايضا قد مضى وهو رمز للعالم بمياهه المالحة فنحن الآن فى عالم النقاء والارتواء الكامل، عالم السلام والصفاء العجيب.
+ "هوذا مسكن الله مع الناس، وهو سيسكن معهم، وهم يكونون له شعبا والله نفسه يكون الها لهم"... "مسكن" علامه الاستقرار النهائى فى حضن الله مع ارتباط دائم بينهما فهو الههم وهم شعبه الخاص.
2 - اوصافها المبهجة 9- 27
+ على جبل عظيم، نازله من السماء من عندالله، لها سور عظيم، اثنى عشر اساسا، قاس المدينه بقصبة من ذهب،الاساسات مزينة باحجار كريمه....... سوق من ذهب كزجاج شفاف.... كل هذا رموز واستعارات مكنيه وتشبيهات لتبين سمو وكرامة ومجد المدينة، ونقاوتها وبرها ودوام حيويتها وخلودها وفدائها وجاذبيتها والحياه المشتركة بين المؤمنين فيه.
3 - نهر الحياه وشجرة الحياه 22: 1 -5:
+ الكلام هنا رمزى بحت ليعلن ان شركتنا فى السماء (السوق) التى تمت عن طريق المعموديه (النهر الصافى) والاكل من شجرة الحياه يسوع المسيح الدائم الشبع (الاثنى عشر ثمرة) والورق الذى شفى امراض الروح...كل هذا هو لهذيذ الانسان الدائم فى الابديه تذكر بعمل الله معه اثناء جهاده على الارض.
4- الاقوال الصادقه الامينة 22: 6 - 7:
+ للرب قصدا ان يعلن هذه الرؤى لاولاده ليعرفوا مقاصده ويتشددوا فى ضيقاتهم لذلك طوبى لمن يؤمن بما هو مكتوب فيها ويستعد لكفاح الايام ونصرة الرب.
5 - تحذير الملاك 22: 8، 9:
+ "لا تختم على اقوال نبوه هذا الكتاب لان الوقت قريب" اى افتح هذا الكتاب للجميع لان تمام مقاصد الله آت سريعاً:
+ "من يظلم فليظلم بعد، ومن هو نجس فليتنجس بعد، ومن هو بار فليتبرر بعد، ومن هو مقدس فليتقدس بعد"..... اى ليمشى كل فى الطريق الذى يروق له، لكن الله سيجازى كل واحد حسب اعماله.
6 - الرب يتكلم 22: 10 - 17:
+ "ها انا آتى سريعا، واجرتى معى، لاجازى كل واحد كما يكون عمله"......
7 - تحذير واشتياق 22: 18 - 21:
+ "من يزيد على اقوال هذا الكتاب يزيد الله عليه الضربات المكتوبه فيه".
+ "آمين... تعالى ايها الرب يسوع".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في سفر سفر الرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رموز الحيوانات الاربعة في سفر الرؤيا
» مقدمة في سفر الأمثال
» مقدمة في سفر حجى
» مقدمة في سفر المزامير
» مقدمة في سفر يونان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيده العذراء مريم بقرية العباسيه - مغاغه :: الفئة الأولى :: منتدى الكتاب المقدس :: تفسير الكتاب المقدس-
انتقل الى: